الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استقالة الحكومة الأردنية والملك يكلفها بتسيير الأعمال

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

قدّم رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور، اليوم، استقالة حكومته كما كان متوقعاً، بعد إجراء الانتخابات التشريعية، إلى الملك عبد الله الثاني الذي كلفها بالاستمرار بمسؤولياتها لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

اضافة اعلان

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه: إن رئيس الوزراء عبد الله النسور وضع استقالة الحكومة بين يدي الملك عبدالله الثاني اليوم الثلاثاء.

وأضاف البيان أن الملك كلف الحكومة بالاستمرار بالقيام بمسؤولياتها الدستورية إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة بعد اجتماع مجلس الأمة في دورته غير العادية القادمة وانتهاء المشاورات النيابية لتشكيل الحكومة الجديدة.

وبحسب العرف الدستور المعمول به في المملكة، تقدم الحكومة استقالتها إلى العاهل الأردني بعد إجراء الانتخابات التشريعية مباشرة من اجل تشكيل حكومة جديدة في البلاد.

وقال العاهل الأردني في مقال منتصف الشهر الحالي: علينا أن نباشر في بناء نظام الحكومات البرلمانية، وكخطوة أولى فإننا سنبادر إلى تغيير آلية اختيار رئيس الوزراء بعد الانتخابات التشريعية، وأضاف إن رئيس الوزراء القادم، والذي ليس من الضروري أن يكون عضواً في مجلس النواب سيتم تكليفه بالتشاور مع ائتلاف الأغلبية من الكتل النيابية، وتابع: إذا لم يبرز ائتلاف أغلبية واضح من الكتل النيابية، فإن عملية التكليف ستتم بالتشاور مع جميع الكتل النيابية، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء المكلف سيقوم بدوره بالتشاور مع الكتل النيابية لتشكيل الحكومة البرلمانية الجديدة والاتفاق على برنامجها، والتي ينبغي عليها الحصول على ثقة مجلس النواب، والاستمرار بالمحافظة عليها.

وأفضت الانتخابات التشريعية التي جرت الأربعاء في ظل مقاطعة الحركة الإسلامية المعارضة إلى فوز شخصيات موالية للنظام اغلبها عشائرية ورجال أعمال مستقلين بمقاعد مجلس النواب الـ 150، ومن هؤلاء النواب هناك 110 يدخلون لأول مرة مجلس النواب بالإضافة إلى أربعين نائبا سابقا. وكانت حصة المرأة 18 مقعداً منها ثلاثة مقاعد بالتنافس الحر و15 بموجب الكوتا النسائية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook