الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الرياض: 329 عاملة منزلية يهربن يومياً.. أكثرهن إندونيسيات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:

أكدت مشرفة مركز شؤون الخادمات بوزارة الشؤون الاجتماعية في مدينة الرياض هيلة المكيرش، أن عدد العاملات المنزليات الهاربات يومياً بلغ 329 عاملة، إضافة إلى أن المركز يرحّل 30 عاملة ويستقبل 150 أخرى يومياً، لم يتم تسلمهن من كفلائهن في المطار.

اضافة اعلان

وذكرت المكيرش أن "أعلى الجنسيات نسبة في معدلات الهروب هي الجنسية الإندونيسية ثم السيريلانكية، وانضمت لهن أخيراً الجنسية الإثيوبية"، لافتة إلى أنه "ليس بين نزيلات المركز أي أمراض خطرة ومنتشرة، وأن دور الشؤون الاجتماعية في رعاية العاملات المنزليات يقتصر على الإيواء وتوفير السكن والأمن والإعاشة وما يرتبط بذلك من خدمات إنسانية تحفظ لهن كرامتهن حتى انتهاء الإجراءات الرسمية، بينما الجوانب الأخرى مما يعد من مهمات وزارة الخدمة الداخلية، يقوم بها القسم الأمني والجوازات، لتسهيل إجراءات سفر الخادمات وإصدار تأشيرات الترحيل بحسب النظام".

وعن عدد مراكز رعاية الخادمات في مختلف المناطق، أشارت إلى أنه تتوافر أماكن لإيواء العاملات المنزليات في مناطق المملكة المختلفة بحسب حجم وكثافة السكان بها، ومعظمها ملحق بمكاتب المتابعة أو دور الرعاية الاجتماعية. وفي ما يخص زيارة منظمات حقوق الإنسان للمركز، ذكرت أن هناك زيارات عدة لمنظمات حقوق الإنسان السعودية والعالمية.

ولفتت إلى أن أبرز المشكلات التي تواجه وزارة الشؤون الاجتماعية في شأن إيواء العاملات، ويواجهها المسؤولون في المركز، مشكلات عدم وضوح المعلومات عن كفيل الخادمة، ما يستدعي بقاء تلك العاملات مدة طويلة في المركز. وعن مرحلة ما بعد الإيواء ماذا تفضي إليه غالباً، أضافت أن العاملات المنزليات ينتهي إيواؤهن بالترحيل بحسب نظام البصمة، الذي بموجبه تمنع من العودة مدة خمسة أعوام. حسب (الحياة).

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook