السبت، ٣ ذو الحجة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٠٢ يوليو ٢٠٢٢ ميلادى

تأمين إلزامي ضد التعطل للمواطنين والمواطنات

تأمين إلزامي ضد التعطل للمواطنين والمواطنات

تواصل – متابعات:

يجري حالياً وضع اللمسات النهائية في مؤسسة التأمينات الاجتماعية، لنظام التأمين ضد التعطل عن العمل الذي ستطبقه التأمينات بصورة إلزامية على جميع المشتركين السعوديين الذين لا تزيد أعمارهم عن الستين في فرع المعاشات.

وأشارت المصادر إلى أن النظام يكفل توفير الدخل اللازم للمتعطل عن العمل لمساعدته على المعيشة، كما يكفل فرص تدريب وتأهيل المتعطلين لإعادتهم إلى العمل من جديد، بالتعاون مع وزارة العمل، وصندوق الموارد البشرية «هدف».

وأوضحت المصادر أن النظام ساوى بين الرجل والمرأة فيما يتعلق بإلزامية الخضوع إلى فرعي المعاشات، والأخطار المهنية في نظام التأمينات الاجتماعية، لكنه راعى منحها بعض المزايا لطبيعتها الخاصة، مثل التقاعد في الخامسة والخمسين متى أكملت 120 شهراً في التأمينات، كما تحصل المستفيدة من معاش أفراد العائلة سواء كانت أرملة، أو بنتا، أو بنت الابن، أو الأخت، على منحة زواج تعادل نصيبها من المعاش 18 ضعفا.

ولفتت المصادر إلى أن النظام أجاز للأرملة الجمع بين نصيبها من المعاش المستحق عن زوجها وأجرها من العمل مهما كان مقداره. وأشارت المصادر إلى أن المؤسسة تستثمر أموال التأمينات في 62 شركة من أجل تنميتها، والوفاء بالتزاماتها المختلفة، مشيرة إلى أن الاستثمارات في القطاع البنكي بلغت ثمانية مليارات ريال، والصناعي 88 ملياراً، والخدمات والاتصالات والتأمين ثمانية مليارات، والأسمنت 23 مليار ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *