الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«شراب المويات».. طقوس رمضانية في السودان

3613841405
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - تقرير:

"شراب المويات" هي العبارة التي يُطلِقها السودانيون على إفطار رمضان الذي له طقوس خاصة في السودان، وهي التي تعطيه طابعه المميّز المختلف عن بقية المجتمعات الإسلامية.

اضافة اعلان

3613841405

ساحات للإفطار

والإفطار في السودان غالباً ما يتم في الشوارع والساحات العامة وليس داخل المنازل أو حتى المساجد كما في المجتمعات الإسلامية الأخرى، وتضم حلقات الإفطار الجماعي في العادة الرجال والصبية من أهل البيوت المتجاورة على جانبي الشارع.

ويقوم الشباب قُبيل حلول شهر رمضان بردم مساحة من الأرض كافية لاستيعاب الحضور من أهل الحي مع الاحتياط للضيوف؛ حتى تصبح أعلى قليلاً من مستوى الشارع ومن الأحياء التي يُعَدّ أهلها من الميسورين تفرش بالرمل المشوب بالبياض، ويحرصون على مد مستطيل باتجاه القبلة ليقوم مقام المحراب، ثم يفرشونها بما تيسر من مفروشات.

وقُبَيل أذان المغرب يجلس الرجال فوق هذه المفارش، بينما ينهمك الشباب في إحضار الصواني الرحبة التي تحمل طعام الإفطار لوضعها في المساحات غير المفروشة.

وبعد اكتمال عملية إحضار الصواني يجلس الشباب إلى جانب الكبار، ومع ارتفاع صوت المؤذن تمتد الأيدي إلى أطباق البلح أولاً على سبيل الاقتداء بالسُّنَّة، ثم يعقب ذلك تناول المشروبات وأهمها "الحلو مر"، وعصير الليمون والفواكه المختلفة، إلى جانب مشروبات محلية؛ كالمديدة وهي مشروب ثخين القوام من الذرة الرفيعة أو القمح أو الدخن أو اللبن المسكر المخلوط بالماء، ويسمونه "الغباشة"، إضافةً إلى مشروبات أخرى مثل قمر الدين.

sudan-breakfast

الصلاة والطعام

وبعد ذلك يرتفع صوت كبير المجموعة أو إمامها "استووا يرحمكم الله"، فيقف الجميع لأداء صلاة المغرب، ثم يتجه الجميع إلى تناول وجبة الإفطار، وهي في العادة السائدة تحتوي على طبق رئيسي هو "العصيدة" المعمولة من الذرة الرفيعة والمخلوطة أحياناً بدقيق القمح، أما الإدام فهو "ملاح" التقلية أو الروب أو النعيمية.

image002

القرآن والتراويح

ويُقبل الناس من أهل السودان على القرآن الكريم بطريقة تستحق الإعجاب والتقدير، حيث تعقد الحلقات في المساجد من بعد صلاة العصر حتى قبيل المغرب بقليل، وتكثر الدروس الدينية في هذا الشهر، ويتولى الأئمة السودانيون والدعاة أمر القيام على هذه الدروس والحلقات.

أما صلاة التراويح فإن الناس في السودان يهتمون بها جداً، كما هي الحال عند باقي المسلمين؛ وتُقام هناك صلاة التراويح في المساجد أو في الخلاوي والزوايا التي تجمع بعض أهل الحي فيصلون التراويح، ويسمعون المواعظ التي تتخلل صلاة التراويح.

ويصلي أهل السودان صلاة التراويح عادة ثماني ركعات، وتشهد هذه صلاة إقبالاً ملحوظاً، وحضوراً مشهوداً؛ حيث تزدحم المساجد بالمصلين من الرجال والنساء والشباب والأطفال في مشهد يُسر الناظرين، ولا تلتزم أغلب المساجد هناك بختم القرآن في هذه الصلاة، لكن بعضها يحرص على ذلك.

1baebdc96900dcc7fc4c631e86c2aaaac49b46ee

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook