الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

السليمان لـ«140»: الوجهاء أفسدوا الرياضة.. وأُحذر الكتّاب من «الرقص على الجراح»

Screenshot_1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

أكد الكاتب الصحفي خالد السليمان أن طبقة من الوجهاء ورجال الأعمال منحتهم الأندية الرياضة شُهرةً لا يستحقونها، وأعطتهم إيحاءً بأنهم يمتلكون سلطة فوق القانون، وأن يصرحوا بما يريدون ويتعاملوا بما يريدون ويكيلوا التهم دون حسيب، وهذا سبب فساد الرياضة حيث لا تكفل الحقوق، على حد تعبيره.

اضافة اعلان

وقال خلال حديثه لبرنامج "١٤٠" على شبكة "المجد": إنَّ الإعلامي المتعصب لا يميز بين دوره كإعلامي ومحايد وموضوعي وبين دوره كمشجّع، وإن الكتّاب كان لهم دورٌ كبير في إذكاء التعصب، والحل برأيه هو إبعادُ هؤلاء المشجعين، وتوليةُ الإعلاميين المحايدين الموضوعيين مسؤولية الإعلام الرياضي.

وفي جانب آخر أوضح الكاتب خالد السليمان أن بعض المثقفين العرب يعيشون حالة تناقض مع أنفسهم ويفجُرون في الخصومة الفكرية التي تحكم بين تيارين: الليبرالي والإسلامي، لذا تجدهم يكيلون بمكيالين أثناء تعاملهم مع بعض الأحداث والقضايا وهذا أحد أسباب انتكاسة المجتمع العربي.

واستطرد أنه بعد إغلاق حلقات التحفيظ جاء الدور على مدارس التحفيظ، إنه يؤمن أن خطأً معيناً يحدث من فرد ويعاقب هذا على خطئه، ولكن الفجور في الخصومة أن يعاقب الكيان بأكمله على هذا الخطأ، فيكون هذا الخطأ الفردي بمثابة تصفية حسابات.

وانتقد السليمان نائب وزير الصحة السابق محمد خشيم عندما صرح بأن عدد الأسرة مقارنة بعدد المواطنين في السعودية يقترب من المعدل الأوروبي، بأن تصريحه للاستهلاك الإعلامي، حيث إن بعض المسؤولين لا يدرك بأنه يتعامل مع متلقين أكثر وعياً منه، ويظن أنه ما زال في عصر الصحافة التي تتولى تلميع المسؤولين.

وشدد السليمان على عبارة "من ذمتي لذمتك" هي عبارة عن بدعة ابتدعها بعض المسؤولين لتحميل المسؤولية لغيرهم، قائلاً: لا يا عزيزي المسؤول، الذمة معلقة بك ما دمت في المنصب لم تبرحه، وإذا أردت ترحيلها لغيرك فعليك أن تترك المنصب فوراً.

وقال: إن أركان الفساد هي: "مسؤول فاسد، كاتب عدل فاسد، رجل قانون فاسد"، مبيناً أن شباك مكافحة الفساد لا تصطاد إلا السردين أما الهوامير فتنفذ منها، حتى ظنت عندما كان الحديث عن محاسبة الفاسد كائناً من كان أن مخلوقاً اسمه كائن من مكان اسمه كان هو المعني، لأننا نعلم جيداً مَن هم الفاسدون لأنهم يعيشون بيننا، ولكننا نعاقب الصغار والكبار يتحركون بحرية.

وأضاف السليمان إنه تحدث مع وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل بأنه ستكون هنالك في صيف هذا العام مراجعةٌ شاملة للمدارس الأهلية ومخرجاتها ورسومها، حيث طالب بأن يتم رفع مستوى التعليم ليوازي الرسوم التي تفرضها وتزيدها هذه المدارس، أو أن يتم خفض مستوى الرسوم ليوازي التعليم الذي تقدمه.

وختم السليمان حديثه بأنه يبدو أن رقيب بعض الكُتَّاب والكاتبات السعوديين في إجازة من الطرح الساذج أو التهييج والتعامل مع الأحداث بلا موضوعية ولا مهنية، ففي الوقت الذي حصل فيه تفجير القديح والذي تحتاج النفوسُ إلى مَن يلمها ولا يستثيرها تجد بعض الكُتّاب يمتدح بشار الأسد والحوثي، محذراً من الأخبار الرخيصة التي تُكتب للأسف على سجادة غالية، ومن رقص الإعلاميين على الجراح.

الجدير بالذكر أن برنامج "١٤٠" هو برنامج رمضاني يومي يُبث على قناة "المجد" عند الساعة ٤.٤٥ عصراً، وهو من إعداد عبدالإله القحطاني ومن تقديم الدكتور فهد بن عبدالعزيز السنيدي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook