الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

والدتي شغالة عندي !!!

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

والدتي شغالة عندي !!!

ولا تزال مشكلة بعض الأمهات غير السعوديات اللاتي لم يحصلن علي الجنسية رغم حصول أبنائهن علي الجنسية أما لأن الزوج السعودي طلق إحداهن قبل إكمال المدة المقررة للحصول علي الجنسية أو أنه منعها لغاية في نفسه !! وتحكي إحداهن عن هذه المشكلة أنها الآن علي كفالة أخيها غير السعودي رغم أن والدتها سعودية وأخواتها حصلن علي الجنسية السعودية لأنهن تزوجن من سعوديين , وأبناؤها سعوديين لأن زوجها كان سعودي ولكن طلقها . أين المشكلة ؟؟

اضافة اعلان

المشكلة أنها رغبت أن تنقل كفالتها التي الآن علي أخيها غير السعودي وتأشيرتها معه ( مرافقة ) ورغبت أن تنقلها علي والدتها السعودية أو أبنها وهو سعودي لأن والده سعودي فقيل لها يمكن ذلك بتأشيرة شغالة أو ممرضة !!

هل هذا معقول أن يكفل الابن والدته غير السعودية بتأشيرة ( شغالة ) ؟؟ أو أن الأم السعودية تكفل ابنتها بصفتها ( شغالة ) ؟؟ لست انتقص من عمل الشغالات ولكن هل نتعامل مع أمهات أبنائنا السعوديين بهذا الأسلوب ؟؟

كيف ستكون المشاعر بين الأم وابنها وهي في كفالته ( شغالة أو ممرضة ) ألا يمكن أن تكون الصفة ( والدته ) أليس هذا مبررا شرعيا له ولوالدته وبرا بها ؟ من اقترح هذا التوصيف هل فكر في مآلات هذا علي العلاقة بين الابن ووالدته وبين الأم وابنتها ؟

كما أن الزوجات السعوديات من غير السعوديين عندما يردن كفالة أزواجهن يطرح لهن الحل في أن يكتبن تأشيرة ( سائق ) !! هل في الشريعة الإسلامية هذه المسميات ؟ ألا يستطيع المشايخ والقضاة الأفاضل التعاون مع المسئولين عن صياغة هذه اللوائح والأنظمة وعن منح التأشيرات إيجاد مسميات تليق بالأم لأبنها والأم لأبنتها ؟ أو الزوجة السعودية لزوجها غير السعودي ؟

أو حتى أيجاد بطاقات خاصة لهذه الشرائح تميزهن عن البقية من غير السعوديات اللاتي يعملن هنا ويستفدن من ايجابيات الإقامة في الوطن خصوصا إذا كن من أمهات سعوديات أو متزوجين من سعوديين ولكن لظروف معينة لم يحصلن علي الجنسية . أو أمهات لأبناء سعوديين ؟؟

لقد كتبت سابقا عن (معاناة المواطنات المتزوجات من غير السعوديين ) هنا في ملحق الرسالة في تاريخ 1/7/2011 م وسابقا أيضا كتبت عدة مرات وفي سنوات مختلفة في الصحف السابقة التي كنت اكتب فيها عن هذه القضايا وكتب غيري كثيرا حني بعد صدور تعديلات اللائحة التنفيذية للمادة(7) من اللائحة التنفيذية للمادة(8) من نظام الجنسية السعودية الخاصة بالمولودين في المملكة لأب أجنبي وأم سعودية , وتعديل الفقرة(6) من المادة(21) للائحة التنفيذية للمادة(16) من نظام الجنسية لمنحها للأجنبية المتزوجة بسعودي , التي عند قراءتنا لها نجدها قد قيّدت حصول أولاد السعوديات على الجنسية في نقاط تجعل من المحال حصول عدد كبير منهم عليها.

نعرف أن حرص المسئولين علي إجراءات منح الجنسية أو تأشيرة الإقامة لكن في الوقت نفسه هناك قضايا ناتجة عن هذه الإجراءات بعضها قد لا يكون في صالح أحد الأطراف مثل الشرائح التي تحدثت عنهن في هذه المقالة وهنا نحتاج إلي إعادة النظر في هذه الإجراءات .

** من يتابع التعليقات التي تكتب تحت أي مقالة تناقش هذه القضايا يجد كما هائلا من الاستفسارات التي تتطلب من المسئولين إعادة النظر في ما يحافظ علي ولاء من يرغبون في الحصول علي الجنسية مثلا . نعرف أن الدول الأخرى الأجنبية تمنح من يقيم علي أرضها لمدة خمس سنوات متصلة وسجله خال من المخالفات المرورية أو أي مخالفة نظامية حق الحصول علي الجنسية !! فلماذا لانضع شروطا مماثلة ونجعل الأولويات لمن هم من أمهات سعوديات ؟؟

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook