السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

6 طرق للتخلص من التعب والإرهاق في رمضان

1805-1-or-1373553173
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

التخلص من الإرهاق والتعب يعتبر ظاهرة العصر، وعلى الرغم من أنه لا يوجد حل مثالي لتحقيق هدف تجدد الطاقة، إلا أن الطرق التي سنطرحها عليكم توفر استراتيجيات وحلولاً بعيدة المدى للتخلص من الشعور بالتعب والإرهاق، لا سيما في شهر رمضان المبارك وهي كالآتي.

اضافة اعلان

1 - الأطعمة الغنية بالماغنسيوم

يلعب الماغنسيوم دوراً حيوياً في التحكم في مستويات الطاقة اللازمة للجسم يومياً، فهو يساعد على بناء الإنزيمات المسؤولة عن إنتاج الطاقة في خلايا الجسم، وهو موجود في العديد من الأطعمة، مثل: اللبن، الجبن، الزبادي، البذور، البقول، الحبوب والخضراوات ذات الأوراق داكنة اللون.

2 - شرب الكثير من الماء

للماء فوائد عديدة تتمثل في تخليص الجسم من السموم، وتحسين وظيفة الإدراك، كما أن الإكثار منه من أفضل الوسائل لتعزيز مستويات الطاقة، فالجفاف المعتدل يفقد القدرة على التحمل ويُضعف من قوتنا، ومن جهة أخرى ليس لدى الجسم مكان لتخزين للمياه؛ لذا يجب علينا تعويض المياه التي يفقدها الجسم على مدار 24 ساعة من خلال شرب كمية أكبر من السوائل، سواء مياه أو فواكه وخضراوات مليئة بها، حيث يبلغ متوسط احتياج البالغين من السوائل في اليوم الواحد نحو 2.5 لتر.

3 - تناول الأطعمة الغنية بالحديد

ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، فنقصه من الجسم يؤدي إلى الإصابة بضعف المناعة (الأنيميا)، وقد أثبتت أحدث أبحاث التغذية التي قدمها مركز البحث الدولي في الحمية والتغذية، أن نقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم والذي من أعراضه الخمول؛ لذا يجب اتباع نظام غذائي يومي متوازن، ويمكنك الحصول على الحديد من العديد من الأطعمة، مثل: الأسماك، اللحوم، البيض، الفواكه، الخضراوات، الفاصوليا المجففة، المكسرات والحبوب.

4 - تجنب الشيكولاتة

إن تناول المواد التي تحتوي على مصادر عالية للسكر المكرر، مثل: الشيكولاتة، يسبب ارتفاعاً سريعاً في مستويات السكر في الدم لتعطي موجة من الطاقة لا يمكن التخلص منها ببطء؛ وهو ما يجعلك غير قادر على الاستفادة من هذه الطاقة لوقت أطول، لذا يجب عليك تناول وجبات خفيفة تمدك بالطاقة التي يتم إطلاقها ببطء في الجسم، مثل: الفواكه الطازجة، الزبادي، وكعكة الزبيب.

5 - الأكل بانتظام

يؤدي الجوع إلى خداع الجسم بجعله يقوم بتخزين الدهون وحرق العضلات بدلاً من الطعام، وأيضاً يشعرك بالتعب، وعدم القدرة على ممارسة أي تمرينات رياضية، كما أن إخفاقك في توزيع وجباتك على 3 مرات تتخللها وجبات خفيفة يسبب انخفاضاً في كل من ضغط الدم ومستويات الطاقة.

6 - الإكثار من تناول الألياف

تلعب الألياف دوراً هاماً في حياتك الغذائية، فهي تساعد على تنظيم الغذاء، وتقضي على التعب، وتساعد على إبطاء عملية الهضم بعد الأكل؛ مما يعطيك مصدراً مستمراً من الطاقة على مدار اليوم، ومن الأطعمة التي تحتوي على الألياف: الفول، العدس، الفواكه، والخضروات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook