الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مفاجأة.. الرئيس السوداني السابق عمر البشير نُقل لمستشفى قبل اندلاع القتال

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

في مفاجأة لم يتوقعها الكثيرون، كشفت وكالة رويترز أن الرئيس السوداني السابق عمر البشير نُقل لمستشفى قبل اندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

اقرأ أيضًا: رغم الهدنة.. تجدد اشتباكات السودان بشتى أنواع الأسلحة بمحيط القصر الرئاسي

البشير نقل للمستشفى في 15 من إبريل

اضافة اعلان

وأوردت الوكالة عن مصدرين بمستشفى عسكري بالعاصمة السودانية، أن الرئيس السابق عمر البشير نُقل من سجن كوبر إلى المستشفى قبل اندلاع القتال العنيف في 15 من إبريل.

ويذكر أنه سبق أن قال أحمد هارون، المسؤول السوداني السابق في نظام عمر البشير، إنه غادر سجن كوبر مع مسؤولين سابقين آخرين وإنهم سيوفرون الحماية لأنفسهم، وفقًا لوكالة رويترز.

وأضاف هارون، المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية، في بيان صوتي بثته قناة "طيبة" التلفزيونية، الثلاثاء، أنه مستعد هو والمسؤولين السابقين الآخرين للمثول أمام القضاء عندما يضطلع بدوره.

وجاء بيانه السابق بعد تقارير أفادت بأن النزلاء في سجن كوبر فروا في وقت سابق الأسبوع الجاري. وكان البشير وكبار نوابه من بين المحتجزين في هذا السجن.

اقرأ أيضًا: اشتباكات السودان.. الكشف عن مكان البشير بعد نقله من المستشفى العسكري

مقتل ما لا يقل عن 459 شخصًا

وأدى انزلاق السودان فجأة إلى الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، في منتصف أبريل الجاري، إلى مقتل ما لا يقل عن 459 شخصًا، فضلا عن الإضرار بمستشفيات وخدمات أخرى وتحويل المناطق السكنية إلى مناطق حرب.

وفر من البلاد عشرات الآلاف، منهم سودانيون وأجانب، إلى الدول المجاورة.

ومع إغلاق السفارات أبوابها ومغادرة الدبلوماسيين والرعايا الأجانب وموظفي الأمم المتحدة في طائرات وحافلات خاصة، يقول العديد من السودانيين إنهم تُركوا بمفردهم ليدبروا أمورهم بأنفسهم.

وأشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إلى وجود نقص شديد جدًا في الغذاء والماء والدواء والوقود مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية، ومنها المياه المعبأة.

اقرأ أيضًا: عاجل.. تنفيذًا لأمر القيادة.. إجلاء 1674 شخصًا من السودان بينهم 13 مواطنًا (فيديو)

تشكيل حكومة بقيادة مدنية

ومن جانبه، أكد نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تضغط على الجيش السوداني وقوات الدعم السريع من أجل الالتزام بوقف إطلاق النار، للعودة إلى المسار السياسي وتشكيل حكومة بقيادة مدنية.

وأضاف باتيل أن المسؤولين الأمريكيين في تواصل مباشر مع قائد الجيش، رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ونائبه في المجلس وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي.

اقرأ أيضًا: رابطة العالم الإسلامي تثمن جهود المملكة لحل الأزمة في السودان بأسماء الدول.. تعرف على الجنسيات التي قامت المملكة بإجلاء رعاياها من السودان بينهم 101 مواطن.. إجلاء آلاف الأشخاص من رعايا 7 دول عربية بالسودان
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook