الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الإعلاميون في إيران يواجهون قاضي الموت.. وزملاؤهم يدشنون «الصحافة ليست جريمة»

Screenshot_4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية في تقرير لها: إن "مازيار بهاري" الذي سُجن في إيران أطلق مشروعاً تحت مسمى "الصحافة ليست جريمة" بهدف توثيق سجن الصحفيين في إيران.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة إلى أن المشروع يتزامن مع محاكمة الصحفي "جاسون رزيان" الذي يعمل لصالح صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية والذي يواجه المحاكمة أمام ما تسمى بالمحكمة الثورية بتهم تشمل التجسس ونشر دعاية مضادة للنظام.

وأضافت أن قضيته يجري الاستماع إليها أمام القاضي أبو القاسم سلفاتي المعروف بـ"قاضي الموت" نظراً للعقوبات القاسية التي يصدرها، حيث من الممكن أن يحكم على صحفي "واشنطن بوست" بالسجن 20 عاماً.

وتحدثت الصحيفة عن أن صحفي "واشنطن بوست" من بين المئات من الصحفيين والمدونيين ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الذين يجري ترهيبهم وسجنهم وتعذيبهم من قبل أجهزة المخابرات الإيرانية ويستغل "بهاري" حريته من أجل الدفاع عنهم.

وذكرت أن المشروع يهدف إلى رصد انتهاكات الحكومة الإيرانية ومحاسبتها على اضطهادها للصحفيين، والعمل على توثيق تاريخ انتهاكات حقوق الإنسان والصحفيين منذ الدولة الإيرانية الحديثة في 1905م.

ويقدم المشروع الدعم القانوني والنفسي للصحفيين الذين استهدفوا من قبل الدولة الإيرانية.

وتحدثت الصحيفة عن أنه وعلى الرغم من التفاؤل الدولي بانتخاب الرئيس الإيراني حسن روحاني في 2013م، إلا أن الاعتقالات والاضطهاد الذي يمارس ضد الصحفيين في إيران لا يزال مستمراً.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook