الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حدث في مثل هذا اليوم 1 رمضان

فتوحات إسلامية (1)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

فرض الصيام

يوم الأحد 1 رمضان 2هـ الموافق 26 فبراير 624م هو أول رمضان صامه المسلمون، وقيل: إنَّ فرضَ صيام رمضان كان يوم الاثنين 1 شعبان 2هـ.

اضافة اعلان

فتح مصر

في الأول من رمضان سنة 20هـ وفي عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- دخل الفتح الإسلامي مصر على يد القائد البطل عمرو بن العاص رضي الله عنه، وأصبحت مصر بلداً إسلامية.

فتح الأندلس

نزل المسلمون في الأول من رمضان سنة 91هـ بقيادة طريف بن مالك البربري إلى الشاطئ الجنوبي لبلاد الأندلس وغزوا بعض الثغور الجنوبية، وبدأ فتح الأندلس، وكان موسى بن نُصير قد بعث طريف بن مالك لاكتشاف الطريق لغزو الأندلس.

وفاة ابن سينا

في الأول من رمضان سنة 428هـ، تُوفِّي الفيلسوف ابن سينا، وكان أعظم علماء عصره في الطب والعلوم وأعظم الفلاسفة في العصور الوسطى.

مولد شكيب أرسلان

في الأول من رمضان سنة 1286هـ، وُلد شكيب أرسلان أمير البيان، وأحد دعاة الوحدة العربية، وأول من دعا إلى إنشاء جامعة عربية. وهو من أبرز روَّاد الإصلاح وزعماء التحرر الوطني ضد الاستعمار، وصاحب أكبر عدد من المقالات والرسائل والأحاديث، ومؤلف "الحلل السندسية" و"تاريخ غزوات العرب".

أيام الندم

في أول رمضان سنة 1425هـ، استشهد 110 فلسطينيين بينهم 30 طفلاً، وأصيب ما يزيد على 400 فلسطيني نصفهم من الأطفال من خلال عملية اجتياح واسعة لشمال قطاع غزة استمرت 17 يوماً، أسماها الكيان الصهيوني "أيام الندم".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook