الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالتفاصيل.. إطلاق برنامج التقويم المدرسي بجميع المدارس الحكومية بالمملكة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

أطلقت هيئة تقويم التعليم والتدريب "برنامج التقويم المدرسي"، الذي يستهدف جميع المدارس الحكومية بالمملكة للمراحل الدراسية المختلفة.

التقويم الذاتي عبر المنصة الرقمية

اضافة اعلان

 وأوضحت أن البرنامج يشتمل على التقويم الذاتي عبر المنصة الرقمية "تميز" للتقويم المدرسي، والتقويم الخارجي من خلال زيارات أخصائي تقويم مؤهلين.

وأكدت أن ذلك يأتي استنادًا على مجموعة من المعايير والمؤشرات التي طورتها الهيئة بالاستفادة من أفضل الممارسات الدولية.

وكانت الهيئة أطلقت الهيئة لأول مرة "برنامج الاعتماد المدرسي" للمدارس الخاصة الذي يستهدف تعزيز جودة وأداء التعليم الأهلي والعالمي وتحسين مخرجاتهما.

توقيع اتفاقيات لتنفيذ الاعتماد المدرسي

وأضافت أنها وقعت عددًا من الاتفاقيات لتنفيذ الاعتماد المدرسي للمدارس التي تقدمت بطلب الحصول على الاعتماد المدرسي وللبدء بتنفيذ التقويم الذاتي مع 83 شركة تعليمية أهلية وعالمية تضم 1115 مجمعًا مدرسيًا  يدرس فيها 228,286طالبًا.

ويعدُ التقويم والاعتماد المدرسي أحد البرامج التي تنفذها الهيئة بالتعاون مع وزارة التعليم؛ لضمان جودة الأداء المدرسي وتطويره من خلال توفير بيانات موثوقة وتحليلها وإعداد تقارير عن مستوى الأداء ومخرجات التعليم العام.

 ويتكامل هذان البرنامجان مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 وبرنامج تنمية القدرات البشرية في إعداد مواطن منافس عالميًا.

ويهدف التقويم والاعتماد إلى تحسين جودة الأداء المدرسي بمختلف جوانبه، وتحسين مخرجات التعليم، من خلال:

1-  تحديد المدارس التي تتطلب مزيدًا من الرعاية والتطوير.

2 - تعزيز قدرات المدارس على التطوير والتحسين المستدام.

3 - تعريف المعنيين وأولياء الأمور بمستوى المدارس، وإبراز المتميزة منها.

4 - تعزيز مشاركة الطلبة وأولياء الأمور في عمليات التحسين المدرسي، وكذلك مشاركة الأسرة في دعم تعلم أبنائها، والتحضير لمستقبلهم.

5 - توفير بيانات موثوقة وشاملة عن أداء المدارس بأنواعها للمستفيدين، تساعد في اتخاذ القرارات، وإدارة نظام التعليم بفاعلية.

ما هو التقويم المدرسي على التقويم الذاتي ؟

ويشتمل التقويم المدرسي على التقويم الذاتي، وهو مجموعة من العمليات والإجراءات التي تقوم بها المدرسة لمراقبة أدائها والتحقق من فاعلية وكفاءته باستخدام المعايير والأدوات المعتمدة من الهيئة.

 ويشتمل كذلك على التقويم الخارجي الذي يعنى بالعمليات والإجراءات التي يقوم بها فريق التقويم الخارجي المصرح له من الهيئة لتقويم مستوى أداء المدرسة وقياس جودة مخرجاتها باستخدام المعايير والأدوات المعتمدة من الهيئة.

صورة شاملة عن الواقع المدرسي

وتُنفذ عمليات التقويم المدرسي بناءً على مجموعة من الأدوات تسهم في تكوين صورة شاملة عن الواقع المدرسي من خلال الاستبانات التي تقدم للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور.

تبني المدارس ثقافة التقويم والتطوير المستمر

وسيؤثر التقويم المدرسي على تبني المدارس ثقافة التقويم والتطوير المستمر في ممارساتها، وتعزيز الشعور داخل المدرسة بالمسؤولية تجاه التحسين المستمر.

 كما سيكون التخطيط للتطوير والتحسين ممارسة ذات معنى، وتعزيز ثقافة المدرسة بقدراتها وإمكاناتها ومنحها فرصًا للتعرف على واقعها.

جاهزية المدارس للتقويم الخارجي وتحقيق التميز

 إضافة إلى تمكين المدرسة من بناء قدراتها وكفاءتها الذاتية في التطوير والتحسين، وتشخيص واقع المدارس.

ليمنح المشرفين التربويين فرصًا أفضل من تقديم الدعم للتركيز على فرص التحسين في المدارس ومتابعتها.

كما سيسهم التقويم في جاهزية المدارس للتقويم الخارجي وتحقيق التميز.

وتعمل الهيئة وفق رسالتها وأهدافها وبالتعاون وزارة التعليم والمؤسسات الحكومية؛ للمساهمة في رفع جودة التعليم والتقويم وكفاءتهما لأعلى المستويات العالمية.

الصورة
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook