الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد «العريف معافا»

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد «العريف معافا»

الشيخ محمد العريفي في زيارة تاريخية لمصر (تقرير بالصور)

الشيخ محمد العريفي في زيارة تاريخية لمصر (تقرير بالصور)

تواصل – تقرير:

وجدت الزيارة التي قام بها الداعية الدكتور الشيخ محمد العريفي، إلى مصر في الأيام الفائتة؛ اهتماماً وتغطية إعلامية كبيرة، سواء في المملكة أو في مصر أو في البلدان العربية الأخرى.

وبالعودة إلى ملابسات الزيارة والمكونات الشخصية للدكتور الشيخ العريفي نجد أن هذا الاهتمام الإعلامي والتدافع الشعبي لاستقباله، لم يتأت من فراغ، فالرجل كداعية استطاع في السنوات الأخيرة أن يجعل لنفسه مرجعية فكرية ودعوية راسخة ومتمكنة، أضاءت من حوله وجعلته جاذباً لمن ينشدون المواعظ والفتاوى والتناصح، وذلك رغم السهام التي حاولت وتحاول أن تناوش شخصيته الدعوية الفكرية من خلال الطعن في فتاواه أو من خلال التشكيك في انتماءاته السياسية، ودواعي زياراته إلى البلدان العربية والإسلامية الأخرى.

دعوة الأزهر واستجابة الشيخ العريفي:

زيارة الشيخ الأخيرة إلى مصر تمت بدعوة من الأزهر الشريف، وذلك بحسب ما صرح به الشيخ نفسه في أحد حواراته الصحفية الأخيرة.

والدعوة نفسها بالرجوع إلى ما سبقها بالإمكان ربطها بخطبة العريفي في الرياض في جامع البواردي الذي يخطب فيه، وهي الخطبة التي ألقاها قبيل سفره إلى مصر قبل أسابيع ووجدت صدى كبيراً بين المصريين وغيرهم من المسلمين، وكانت “شهادة في بلد الأنبياء، شهادة في مسكن العلماء، رسالة إلى بلد العلم والجهاد”، مثلما تحدث العريفي في مقدمة خطبته الطويلة عن مصر وشعب مصر وعدّد فيها باستفاضة فضائل مصر والمصريين.

وصول الشيخ العريفي إلى مصر:

قدّم الدكتور العريفي خلال زيارته عدداً من المحاضرات والخطب والحوارات الصحفية والتلفزيونية، وتنقل بخطبه وأفكاره الدعوية داخل مساجد وقاعات القاهرة، وإلى بعض المدن المصرية الأخرى كمدينة المنصورة التي قدّم فيها محاضرة في مسجد الجمعية الشرعية.

العريفي في الأزهر محاضراً وأديباً:

أما في القاهرة وعند أهل الدعوة في الأزهر الشريف، فقدم العريفي محاضرة بقاعة المؤتمرات الكبرى، حيث تحدث عن الدور الكبير الذي لعبه الأزهر الشريف الذي “علم العلماء وأدب الأدباء وتخرج منه البلغاء”، كما ألقى الشيخ العريفي في هذا اللقاء الكبير قصيدته عن الأزهر الشريف، مطلعها: (لم الظلام ذيوله وتقهقر.. والفجر في مصر الجديدة نور.. وتقشعت سحب البلاء وأشرقت شمس الحياة وروح دوحك أزهَرَ).

وتحدث كذلك عن دور الأزهر في تعليم الدعاة في المملكة وفضله على الكثيرين الذين ما زالوا يذكرون علمه بالخير، كما أشار إلى بعض العلماء المصريين الذين درّسوا العلم داخل المملكة بل وداخل الحرم المكي، مثل الشيخ القارئ أحمد بن عبد العزيز الزياد، الذي قرأ عليه أئمة الحرم، وآخرين عدّدهم الشيخ العريفي أثناء المحاضرة التي حضرها عدد كبير من الدعاة وطلاب العلم والمواطنين.

العريفي يحل ضيفاً على المنصورة:

في محافظة المنصورة، ومن خلال الندوة التي نظمتها له الجمعية الشرعية بمسجد المنصورة، واصل الشيخ العريفي حديثه عن فضائل مصر والمصريين، حيث وصف الشعب المصري بأكثر الشعوب صموداً، مؤكداً على المصريين بضرورة الحرص على التآلف والتعاون، وبذل النصيحة بالحسنى.

العريفي يدعو رجال الأعمال للاستثمار في مصر:

في سياق مغاير، وخلال زيارته إلى مصر تقدم الشيخ العريفي بدعوة للمستثمرين العرب إلى الاستثمار في مصر، لما فيها من خيرات وموارد بشرية ومادية كبيرة.

وطلب من رجال الأعمال الأثرياء في كل العالم أن يأتوا إلى مصر من أجل الاستثمار، وقال إنه “يعرف مئات الأثرياء والشيوخ الذين يكنون كل الحب لمصر، ويريدون أن يستثمروا في أرضها”.

خطبته في جامع عمرو بن العاص:

أما خطبة الجمعة الماضية، فقدمها الشيخ العريفي من منبر جامع عمرو بن العاص، بالقاهرة، وهو أقدم جامع في إفريقيا، وقال الشيخ: إنه سيخطب اليوم عن بلد كان وما زال للإسلام عزة. وسرد خلال هذه الخطبة مقتطفات من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وأواصر العلاقة التي بناها النبي عليه الصلاة والسلام مع المصريين، كما تعرض في الخطبة لسير الصحابة الأجلاء رضوان الله عليهم وأدوارهم في مصر وفضل مصر عليهم وعلى تاريخ الإسلام.

رئيس الوزراء المصري يلتقي العريفي ويكرمه:

العريفي، في زيارته إلى مصر حاورته والتقته العديد من الصحف والمجلات، وأجرى أكثر من حوار ومقابلة تلفزيونية، قدم من خلالها خلاصة تجربته وأفق فكره ومعرفته، حيث التقاه عمرو الليثي على قناة المحور، كما قدمته صحيفة الأخبار في حوار مطول، واستضافته قناة اقرأ في محاورة. وعدد آخر كثير من اللقاءات، قدم من خلالها الشيخ ما يعلي من شأن مصر وعلمائها، وما يفيد المصريين وكافة المسلمين من دروس وعبر وفكر، جاءت خلال لقاءاته وخطبه وحواراته.

وأخيراً، وتكريماً له ولتقديم الشكر على ما قدم لمصر، التقاه اليوم رئيس الوزراء المصري، هشام قنديل.

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة