الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تصاميم وأحجام مختلفة.. 20 جسرًا للمشاة بمكة المكرمة

مشاه بمكة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - واس: ما أن يهُم قاصدو مكة المكرمة من المعتمرين والزوار وضيوف الرحمن بالتنقل بين شوارع وطرقات العاصمة المقدسة، حتى يكونوا شاهدين على ما تحضى به خير البقاع، من تقدم مُطرد في عملية النهضة التنموية.

تصاميم بديعة

ويرى القاصدون ما تحتويه من تصاميم هندسية بديعة لجسور المشاة، والتي من شأنها تجعل من تجربتهم رحلة آمنة مطمئنة.

جسور المشاة

وتتشكل مع التجربة أجواء روحانية مُفعمة بالوقار والسكينة والإيمان، مما على ضوءها أضحت جسور المشاة تعزز من معايير السلامة، ووسيلة ذات طابع مثالي في العبور من خلالها. وروعي أن لا يكون ذلك مصدراً مقلقاً على حياة العابرين من كافة رواد مكة المكرمة من المعتمرين والزوار وضيوف الرحمن. فضلاً عن مدى أهميتها للساكنين من المواطنين والمقيمين، وهو الأمر الذي يعزز من تأصيل جودة الحياة.

خدمة ضيوف الرحمن

وظلت جسور المشاة بمكة المكرمة تقدم نفسها كشواهد حيه للخطوات الراسخة لجهود الدولة في سبيل خدمة ضيوف بيت الله الحرام من حيث أنسنتها وجعلها مدينة عصرية تلبي متطلبات الإنسان وتكفل سلامة عابري الطرق. كما أنها ترجمة حقيقة في تطوير جودة الحياة وتحقيق كل ما من شأنه في سبيل سعادة الساكنين والقاصدين، والتحول نحو النقل المستدام والحيوية والحضارة والأقل تلوث للبيئة.

عناية كبرى

وفي هذا الصدد، أوضح المتحدث الرسمي باسم أمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني، أن الأمانة تولي جسور المشاة عناية كبرى. واضاف أن ذلك نظراً لما لها من أهمية بالغة في المحافظة على أرواح السكان وعابري الطرق، خاصةً في المواقع المزدحمة والتي تشهد كثافة سكانية عالية، أو في أماكن المجمعات التجارية والمدارس والمستشفيات وغيرها، وذلك لحماية المشاة من مخاطر الطرق. اقرأ أيضا: الطرق الدائرية والنقل العام.. قفزة تنموية في التنقل الحضري بمكة المكرمة (صور)

سلامة العابرين

وتعد جسور المشاة من أهم المتطلبات المهمة للحفاظ على سلامة عابري الطريق، فهي تقي الراجلين من مخاطر الطرق أثناء عبورهم وخصوصاً الطرق السريعة. حيث أنشئت الأمانة عدداً من جسور المشاة بمكة المكرمة، حيث يبلغ عددها الإجمالي حوالي (20) جسر بأشكال وتصاميم وأحجام مختلفة، والتي منها جسور معلقة ومزودة بالسلالم الكهربائية لتسهيل استخدامها. وصممت الجسور وفق أفضل الطرز الهندسية التي تزيد من درجة الاستفادة منها مع المحافظة على الشكل الجمالي لها.

اختيار المواقع

وتتوزع جسور المشاة في عدد من الشوارع الرئيسية بمكة المكرمة وفي مواقع متعددة، حيث تم اختيار مواقعها بدقة متناهية وبعد دراسات ميدانية أثبتت أهميتها في تلك المواقع. كما تقوم الأمانة ضمن خطتها للمحافظة على هذه المرافق المهمة بتنفيذ مشاريع الصيانة بصورة مستمرة لضمان بقاء هذه الجسور في حالة جيدة بصفة دائمة، والتأكد من مدى جاهزيتها لخدمة جمهور المشاه وحمايتهم من مخاطر الطرق، حتى تؤدي دورها في خدمة العابرين.    اضافة اعلان
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook