السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

من سافر في نهار رمضان هل الأفضل له الصوم أو الفطر؟ "الخثلان" يُجيب

الخثلان
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

كشف أستاذ الشريعة ورئيس الجمعية الفقهية، الشيخ الدكتور سعد الخثلان، عن حكم من سافر في نهار رمضان هل الأفضل له الصوم أو الفطر.

أمر المسافر في رمضان مرتبط بالمشقة

اضافة اعلان

وأوضح في مقطع فيديو نشره على حسابه في "تويتر"، أن من يجد مشقة في السفر خلال رمضان فإن يجوز في حقه الفطر، لأن في هذا أخذًا برخصة الله عز وجل.

[video width="640" height="360" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2023/03/من-سافر-في-نهار-رمضان-فهل-الأفضل-له-الصوم-أو-الفطر-سعد_الخثلان-درس_الخثلان-رمضان-رمضان_مبارك-للاشتراك-في-قناة-فوائد-الخثلان-على-ا.mp4"][/video]

وأضاف أن من لم يجد مشقة في السفر خلال شهر رمضان، فالأفضل في حقه الصوم، وذلك لأن ذلك أسرع لإبراء ذمته، وأن النبي عليه الصلاة والسلام كان في بعض أسفاره مفطرًا وفي بعض أسفارة كان صائمًا.

حال النبي عليه الصلاة والسلام في السفر خلال رمضان

وأشار إلى أن حال النبي صلى الله عليه وسلم في السفر خلال رمضان، كان يختلف باختلاف الحال، ففي بعض الأحوال وجد مشقة فأفطر، وفي بعضها لم يجد مشقة لوجود من يخدمه فكان يصوم.

وبين أنه بناءً على ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه إذا لحق الإنسان مشقة فالأفضل في حقه الفطر، وإذا كان لم يلحقه مشقة فالأفضل في حقه الصوم، خاصة في وقتنا الحاضر مع تيسر وسائل المواصلات وطائرات وتكييفات وسيارات وغيرها.

اقرأ أيضًا: توضيح من الصندوق العقاري حول طلب التقييم وصرف الدفعات الخثلان يوضح معنى قول النبي ﷺ: شهرا عيدٍ لا ينقصان: رمضان وذو الحجة” من أفطر وهو شاك في غروب الشمس فهل يصح صومه؟ “الخثلان” يُجيب
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook