السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

متى يبدأ عقد النية بالنسبة للصائم؟ الشيخ السليمان يُجيب (فيديو)

رمضان - لندن
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أوضح الشيخ عبد السلام بن عبدالله محمد السليمان عضو في هيئة كبار العلماء حكم بدء عقد النية بالنسبة للصائم مع حلول شهر رمضان المبارك.

عقد النية للصائم

اضافة اعلان

وقال الشيخ السليمان، ردا على سؤال متى يبدأ عقد النية بالنسبة للصائمين؟: "إن هذا أمر مهم جدا، ربما يكون بعض الأشخاص ينام مبكرًا ولا يكون هناك إعلان، وهذا يحصل أحيانا بأن ينام الشخص مبكرا، أو يكون بعيداً عن وسائل الاتصال والتواصل، ولا يعلم بدخول الشهر.

اقرأ أيضا:

الفوزان: هذه الروائح من المفطرات في رمضان

وتابع الشيخ السليمان "لذلك إذا علم قبل الفجر، فإنه عليه أن ينوي الصيام، وإذا تم الإعلان عن الصيام أول ليلة فإن النية تكفيه، النية تكفيه من بداية هذا الشهر، فهو في الغالب أنه ينوي الصيام، قد نواه داخل ولا يلزم في ذلك التلفظ".

حكم التلفظ بالنية

وأضاف الشيخ "لا يلزم أن يتلفظ أو يقول إني نويت أن أصوم هذا الشهر، وهذا نوع من التكلف، إنما مجرد أنه يتسحر أو أنه يستعد للغد أو أنه يعرف أن غدا أول يوم من أيام رمضان فهذا هو ما يتعلق بانعقاد النية، فمعنى ذلك أنه سيصوم هذا الشهر".

وختم الشيخ السليمان بقوله "وكل يوم له نيه خاصة؛ لأنه في كل يوم يقول بأنه سوف يصوم غداً فهو يعرف بذلك، فهذا كافي ولا يتكلف بأن يجعل لكل يوم نية بحيث يتلفظ بها، إنما تكفيه نية واحدة من أول الشهر وقد نوى صيام هذا الشهر فهي كافية له".

اقرأ أيضا:

أثناء تناول وجبة الإفطار.. نصائح غذائية للصائمين في رمضان (فيديو)

https://twitter.com/almadinanews/status/1638462951689539584?s=48&t=gahKdxJFUaGtWIXct5MY6w
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook