الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هل يتسبب استخدام العطور ودهن العود في شيب الشعر؟ استشاري يجيب

شيب الشعر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

من المعلومات المتداولة بين الناس على نطاق واسع هو أن استخدام العطور ودهن العود يتسبب في شيب الشعر.

اضافة اعلان

غير أن استشاري أمراض الجلدية والتجميل، الدكتور عامر العلي، قال إن "ما يشاع عن ظهور شيب الشعر بسبب استخدام العطور ودهن العود غير صحيح ولم يثبت علميًا"، وفق مداخلة مع فضائية "الإخبارية".

مع ذلك، ينصح الخبراء بتجنب رش العطر على الشعر، والتقليل من استخدام المستحضرات الأخرى التي قد تترك آثارًا سلبية على الشعر بصرف النظر عن مسألة شيب الشعر .

اقرأ أيضًا:

أهم النصائح لعلاج تساقط الشعر: هذا ما يجب فعله فورًا

التقدم في العمر

والتقدم في العمر هو السبب الأول والرئيس للشيب؛ حيث يقل إفراز الجسم لمادة الميلانين، وهي المادة المسؤولة عن إعطاء اللون للشعر. فمع تقدم العمر تتوقف الخلايا في الشعر عن تكوين وتصنيع مادة الميلانين وبذلك يقل وينعدم لون الشعر فيصبح أبيض.

في البداية تتعرض القليل من الشعيرات للتلوين بالرمادي أو الأبيض وتتكاثر مع مرور الوقت. وعادة ما تكتسي منطقة الصدغ بالشيب زيادة، وكذلك اللحية عند الرجال، لكون الشعر في هذه المناطق أقصر ويتساقط بسرعة أكبر، كما جاء في موقع "بونته" الألماني.

اقرأ أيضًا:

لمن يعاني من الثعلبة.. طعامان يزيدان كثافة الشعر في شهر واحد فقط

ومع ذلك، هناك عوامل خارجية يمكنها تسريع ظهور الشيب، إذا استبعدنا الأمراض الهرمونية أو النقص الشديد في العناصر الغذائية، فإن أحد أسباب الشيب المبكر الضغوط النفسية والتوتر والإجهاد. حيث تسبب الضغوطات تقلص الخلايا الجذعية المسؤولة عن لون الشعر، وهذا ما يفسر العلاقة بين الضغوطات النفسية وارتفاع نسبة الشيب في الشعر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook