الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هل يقع الطلاق وقت الحيض أم لا؟ "الخثلان" يجيب (فيديو)

حكم تربية الحمام وهل تعتبر من خوارم المروءة - - الشيخ.أ.د سعد الخثلان @saad_alkhathlan - . - لكامل المقطع -
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

قال الدكتور سعد الخثلان، أستاذ الفقه بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، رئيس الجمعية الفقهية، إن الطلاق وقت الحيض محرم، لكن أكثر العلماء يؤكدون على وقوعه.

اضافة اعلان

وأضاف ردًا على سؤال: هل يقع الطلاق وقت الحيض أم لا؟: "الطلاق وقت الحيض هو محرم لا يجوز، وقد غضب النبي صلى الله عليه وسلم حين بلغه أن ابن عمر طلق زوجته وقت الحيض.

اقرأ أيضًا:

“الافتاء” تُخصص بريدًا إلكترونيًا للفتاوى العامة وفتاوى الطلاق

غضب النبي من ابن عمر

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: "أنه طلق امرأته وهي حائض، فذكر ذلك عمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فَتَغَيَّظَ منه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: لِيُرَاجِعْهَا، ثم لِيُمْسِكْهَا حتى تَطْهُرَ، ثم تَحِيضُ فَتَطْهُرَ، فإن بدا له أن يطلقها فليطلقها طاهرًا قبل أن يَمَسَّهَا، فتلك العِدَّةُ، كما أمر الله عز وجل".

وفي لفظ: «حتى تَحِيضَ حَيْضَةً مُسْتَقْبَلَةً، سِوَى حَيْضَتِهَا التي طَلَّقَهَا فيها». وفي لفظ "فحُسِبَتْ من طلاقها، ورَاجَعْهَا عبدُ الله كما أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم".

اقرأ أيضًا:

هل نص “أبغض الحلال إلى الله الطلاق” حديث نبوى؟.. الخثلان يوضح

ودل هذا على تحريم الطلاق وقت الحيض، لكن هل يقع أو لا يقع؟، أكثر العلماء على وقوعه، وهو الذي عليه المذاهب الأربعة: الحنفية، المالكية، الشافعية، والحنابلة، بل عده النووي وابن عبدالبر إجماعًا".

[video width="640" height="360" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2023/02/حكم-تربية-الحمام-وهل-تعتبر-من-خوارم-المروءة-الشيخ.أ.د-سعد-الخثلان-@saad_alkhathlan-.-لكامل-المقطع-.mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook