الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"النفط" يفقد 3% بضغط من المخزون الأمريكي وارتفاع الدولار

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

كشف محللو جيه بي مورجان أنه  من غير المرجح أن تتجاوز أسعار خام برنت حاجز الـ 100 دولار للبرميل هذا العام إلا إذا حدثت تطورات جيوسياسية كبيرة، وسط احتمالات بأن تزيد مجموعة أوبك+ الإمدادات وأن تتعافى التدفقات الروسية بحلول منتصف 2023.

اضافة اعلان

وبحسب موقع "investing" فإن أسعار النفط تتراجع الآن بأكثر من 3% وفي طريقها لتسجيل خسائر أسبوعية بضغوط من ارتفاع الدولار والزيادة الهائلة في مخزونات النفط الأمريكية، وسجل سعر خام برنت - هذه اللحظة - 82 دولارا للبرميل.

في الوقت نفسه، استبعد المحللون في مذكرة، أن يتحرك تحالف "أوبك +" لإبقاء الحد الأدنى للسعر عند 80 دولارا، وبالتالي لن يحتاجوا إلى خفض حصص الإنتاج هذا العام، متوقعين أن تضيف المجموعة 400 ألف برميل يوميا للإمدادات.

وكان وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان‭ ‬يوم الخميس إن اتفاق أوبك+ الحالي لخفض الإنتاج المستهدف بمليوني برميل يوميا سيظل ساريا حتى نهاية العام.

الصين تتجه لمضاعفة الاستيراد

وفي وقت سابق، اليوم، كشف محللون اقتصاديون عن إمكانية أن تتجه الصين لاستيراد كميات كبيرة من النفط الخام في عام 2023، خاصة بعد إنهاء جميع الإغلاقات التي تمت بسبب فيروس كورونا المستجد.

وبحسب “الاقتصادية”، توقع محللون أن ترتفع واردات الصين من الخام بمقدار ما بين 500 ألف ومليون برميل يوميًا هذا العام إلى 11.8 مليون برميل يوميا متراجعة عن هبوط في العامين الماضيين ومتجاوزة الرقم القياسي المسجل في 2020 عند 10.8 مليون برميل يوميا.

وقال صن جيانان المحلل في إنرجي أسبكتس إن البنزين ووقود الطائرات سيمثلان نحو 50 و30 % على الترتيب من إجمالي النمو في الطلب على الوقود السائل، مؤكدا أن استهلاك وقود الطائرات سيصل إلى 90 % من مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية 2023.

التحفيز الاقتصادي

وأشار وانغ تسوي المحلل لدى ستاندرد اند بورز جلوبال كوموديتي إنسايت “التحفيز الاقتصادي، إلى جانب التوسع في البنية التحتية في عام 2023، سيمهدان الطريق لانتعاش قوي في استهلاك الديزل”.

وترى شركات الاستشارة الأربعة أن مصافي التكرير الصينية ستزيد من سعة معالجة الخام بما يتراوح بين 850 ألف برميل يوميا و1.2 مليون برميل يوميا عن مستويات 2022 بما يمثل زيادة بنسبة تتراوح بين 6 و 9 % .

اقرأ أيضا:

توقعات بارتفاع الطلب على النفط في الصين.. والسبب “وقود الطائرات”

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook