الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بمعدل نجاح 99% .. اختبار البول يمكنه كشف نوعين من السرطان

18890-تحليل-البول-3
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

اكتشاف الأعراض المبكرة للإصابة بالسرطان يساعد على العلاج، أو على الأقل يمنع تدهور الحالة، وهو ما يمكن أن يتحقق من خلال الاختبارات المبكرة، ومن بينها اختبار البول الذي يكشف عن نوعين من السرطان بمعدل نجاح 99 في المائة، وفقٌا لدراسة حديثة.

اضافة اعلان

وصنع فريق البحث مستشعرًا من النوع الشريطي يكتشف المستقلبات. وتمت مقارنة عينات بول مرضى السرطان والمرضى غير السرطانيين من حيث المكونات الأيضية.

وعندما تتكاثر الخلايا السرطانية في الجسم، فإنها تفرز مستقلبات مختلفة في البول بسبب التمثيل الغذائي غير الطبيعي. ونجح جهاز الاستشعار الشريطي في تمييز ما يصل إلى 99 في المائة من مرضى سرطان البروستاتا والبنكرياس عن الأشخاص الطبيعيين.

كما يمكن الوصول بسهولة إلى أداة الفحص السريع لمرضى السرطان، حيث أن البول هو "عينة بيولوجية يمكن لأي شخص توفيرها بسهولة"، وفقًا للبحث المشتركة بين المعهد الكوري لعلوم الموا ، وهو معهد أبحاث تموله الحكومة، وكلية الطب بجامعة كيونج هي.

ولاحظ الباحثون: "بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن سعر إنتاج المستشعر من النوع الشريطي أقل من 100 وون كوري لكل وحدة، فمن المتوقع أنه يمكن استخدامه للفحص الشامل".

ويقوم فريق البحث حاليًا بزيادة أنواع السرطان التي يمكن تشخيصها تدريجيًا عن طريق تحليل بول مرضى سرطان الأمعاء وسرطان الرئة، بحسب صحيفة "إكسبريس".

أعراض سرطان البروستاتا:

-التبول بشكل متكرر، غالبًا أثناء الليل -الإسراع في التوجه إلى المرحاض -صعوبة في بدء التبول (تردد) -اجهاد أو أخذ وقت طويل أثناء التبول -ضعف التدفق -الشعور بأن المثاة لم تفرغ بالكامل -دم في البول أو دم في السائل المنوي.

وفي حين أن هذه قد تكون علامة على تضخم البروستاتا غير السرطانية، إلا أنه من الأفضل إجراء فحص طبي إذا كنت تعاني من مثل هذه العلامات.

وكلما تم تشخيص أي نوع من السرطان في وقت مبكر، كلما بدأ العلاج في وقت مبكر وكان من المرجح أن يكون التشخيص أفضل.

سرطان البنكرياس

يمكن أن تشمل أعراض سرطان البنكرياس ما يلي:

-يتحول بياض العينين أو الجلد إلى اللون الأصفر، إلى جانب حك الجلد - -بول غامق وبراز شاحب أكثر من المعتاد -فقدان الشهية أو الوزن دون محاولة -الشعور بالتعب أو انعدام الطاقة -ارتفاع في درجة الحرارة، أو الشعور بالحر أو الرعشة. - يمكن أن تؤثر الأعراض الأخرى على عملية الهضم ، مثل: -الشعور بالمرض الإسهال أو الإمساك أو تغيرات أخرى في البراز ألم في الجزء العلوي من البطن والظهر، والذي قد يزداد سوءًا عند تناول الطعام أو الاستلقاء ويكون أفضل عند الانحناء إلى الأمام.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook