الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المسند: لهذا السبب المناطق الشمالية هي الأبرد شتاءً والربع الخالي هو الأدفأ

Screenshot_3
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

كشف نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ أ.د. عبدالله المسند عن سبب تكون برودة المناطق الشمالية في الشتاء ودفء الربع الخالي.

أسباب برودة المناطق الشمالية في الشتاء

اضافة اعلان

وأوضح على حسابه في "تويتر"، أنه عادة في فصل الشتاء تكون المناطق الشمالية هي الأبرد، والربع الخالي هو الأدفأ، وهذا يرجع إلى هذه الأسباب:

1 - قوة عامل الموقع الفلكي.

2 - بعد وقرب المكان من مصادر الكتل الباردة.

2 - درجة عرض المكان والمؤثر على درجة ميل الشمس.

وأضاف أن زيادة ساعات النهار تستمر بينما تنقص ساعات الليل بمعدل دقيقة يوميًا، وأن معظم حالات العواصف الرملية تأتي متزامنة مع العواصف الرعدية وذلك في فصل الربيع بنسبة قد تصل إلى 60%.

الصورة

محور الأرض يميل عن مدارها حول الشمس

وبين أن محور الأرض يميل عن مدارها حول الشمس بمقدار 23.5 درجة، وأن أي حدث كبير كزلزال عظيم، أو ضربة كويكب تؤثر في حرف المحور عدة سنتيمترات كما حصل في زلزال اليابان 2011، وأنه بقدر درجة تغير ميلان محور الأرض يتغير طول اليوم بالقصر أو الطول بمقدار لا يدركه الإنسان ولكن بأجهزة قياس دقيقة.

وأشار في الوقت نفسه، إلى أن الله ـ عز وجل ـ خلق القارات وهي دائمة الحراك، وأنها لم تسكن منذ خُلقت عبر صفائح تكتونية سبعة رئيسة، وبضعة صفائح أخرى ثانوية، تحملها هي والبحار في كل الاتجاهات.

اقرأ أيضًا:

المسند: لهذا السبب مناخ القطب الشمالي أكثر دفئًا من الجنوبي “المسند” يرد على خبير توقع زلزال تركيا بتفاصيله قبل 3 أيام.. ماذا قال؟ بالفيديو.. شيء غريب حدث بالرياض وقت وقوع زلزال تركيا.. و”المسند” يُعلق سبحان الله.. “المسند” يكشف مفاجأة عن أكثر المناطق تكرارًا للزلازل في العالم
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook