الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اعتماد 21 مستشفى للاستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية

مستشفيات -- -صورة لتجهيزات مستشفي
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أعلنت وزارة الصحة، اعتماد 21 مستشفى للاستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية في مختلف مناطق المملكة، ضمن مشروع تأهيل المستشفيات المرجعية، في برنامجها في تحقيق معايير السلامة الإشعاعية بالتعاون مع جميع الجهات المختصة.

اعتماد مستشفيات مرجعية

اضافة اعلان

وسلمت وزارة الصحة 14 مستشفى شهادة الاعتماد كمستشفى مرجعي إضافة إلى 7 مستشفيات سبق أن تم اعتمادها ليصبح جميع المستشفيات التي تم اعتمادها ضمن البرنامج 21 مستشفى، حسب "الوطن".

وتنفذ الوزارة العديد من البرامج في هذا المجال من أهمها برنامج قياس الجرعات الإشعاعية الشخصية، حيث يتولى قياس بطاقات الجرعات الإشعاعية الشخصية وتحليلها لجميع العاملين في أقسام الأشعة في جميع المنشآت الصحية التابعة للوزارة في مختلف مناطق المملكة، وبشكل دوري كل ثلاثة أشهر باستخدام جهاز قراءة البطاقات الإشعاعية،

اقرأ أيضا:

“لاءات ثلاثة” في وثيقة حماية المرضى.. هذه أبرز الحقوق الملزمة للمستشفيات والأطباء

برامج المسح الإشعاعي

ويقوم برنامج المسح الإشعاعي بدوره بإجراء المسوحات الإشعاعية لأقسام الأشعة بالمنشآت الصحية التابعة للوزارة بشكل دوري للتأكد من عدم وجود تسربات إشعاعية من غرف وأقسام الأشعة.

ويتوفر لدى البرنامج عدة أنواع من أجهزة المسح المختصة بذلك كما يتوفر لدى كل مسؤول من مسؤولي الحماية من الإشعاع بالمناطق الصحية جهاز مسح إشعاعي خاص بالمنطقة.

كانت الصحة أنشأت قسمًا للحماية من الإشعاع لتوفير الحماية للعاملين والمرضى والجمهور من أخطار التعرض للإشعاعات المؤينة وتطبيق الجودة لأجهزة الأشعة وأقسام الطب النووي والتحكم في النظائر المشعة داخل المنشآت الصحية وبناء القدرات في مجال التحكم والوقاية من مخاطر التعرض الإشعاعي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook