الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"المملكة على رأسها".. أكثر الدول الآمنة من الكوارث والزلازل المدمرة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

لا توجد دولة في العالم مؤمنة بشكل كامل من حدوث الزلزال والكوارث الطبيعية، فكل الدول بلا استتثناء معرضة لحدوث ذلك، لأن الأرض تسبح على صفائح متحركة.

اضافة اعلان

ورغم أن كل الدول معرضة لتلك الكوارث في أي وقت، فإن هناك العديد من الدول التي تمتلك حظوظا أفضل من غيره، كونها توجد في أماكن "نادرة" التعرض لمثل هذه الأمور.

لماذا تحدث الزلازل؟

عندما تحدث الزلازل يكون الدمار واسعا نتيجة تحرك الصفائح التكتونية المعقدة والتربة اللينة والبناء غير السيزمني للمباني الذي يجعلها مقاومة للزلازل.

وكشف موقع لايف ساينس، أن جنوب شرق تركيا وشمال غرب سوريا يعدان من المناطق العرضة للنشاط الزلزالي الخطير؛ وذلك يرجع إلى وقوعهما على تقاطع 3 صفائح تكتونية هائلة، وهما الإفريقية والأناضولية والعربية، التي تتسبب تصادمها في حدوث الزلازل.

وبحسب الخبراء، فإن زلزال تركيا الأخير قد يكون نتاج تصدع في صفيحة الأناضول، والناتج عن ابتعاد الصفيحتين العربية والأناضولية معًا بسبب الاحتكاك، وبعد عدة عقود من الابتعاد ببطء في اتجاهين متعاكسين.

وأضافوا: «اجتمع الكثير من الضغط بين الصفيحتين لدرجة أن نقطة التلامس بينهما انفصلت في تمزق انزلاقي الذي سحب الصفائح أفقيًّا فجأة من فوق بعضها وأطلق الطاقة في شكل موجات زلزالية»

أكثر الأماكن في النشاط الزلزال.

1- حلقة النار أو الحزام الناري

يعد المحيط الهادئ من مناطق حدوث الزلازل في العالم حيث يدخل ضمن أكبر أحزمة الزلازل في العالم ويرجع السبب إلى وقوعه على حدود الصفائح التكتونية التي تتعرض لتمزق وانزلاق بشكل مستمر.

تشهد منطقة المحيط الهادئ أكبر نسبة من حدوث الزلازل حيث تشكل نسبة 81%، وتعتبر أخطر مناطق حدوث الزلازل في شيلي حيث شهدت هذه المنطقة أضخم زلزال في العالم عام 1960 بقوة 9.5 على مقياس ريختر، كما شهدت منطقة ألاسكا زلزال مدمر بقوة 9.2 ريختر عام 1964.

2- حزام جبال الألب

تعتبر ثاني أكثر المناطق التي تشهد عدد من أحزمة الزلازل، ويمتد من المحيط الأطلسي إلى جزيرة جاوة بإندونيسيا عبر البحر المتوسط وجبال هيمالايا.

وفي هذا الحزام أشد الزلازل قساوة مثل زلزال باكستان 2005 والذي كان بقوة 7.6 على مقياس ريختر وتسبب في خسائر ووفاة حوالي ثمانون ألف شخص، وزلزال عام 2004 بإندونيسيا والذي كان بشدة 9.2 وحدث بسببه فيضان تسونامي الذي وقع بسببه كثير من القتلى وصلت إلى 230 الف شخص.

3- حزام منتصف الأطلسي

في هذه المنطقة تحدث معظم الزلازل الخفيفة تحت البحر، وذلك لأن حركة الصفائح التكتونية واللوحات لا تؤثر بشكل كبير على البشر، وتعتبر آيسلندا هي المنطقة المتأثرة الوحيدة بتلك المناطق حيث حدث بها زلزال بقوة 6.9 بسبب موقعها في حزام منتصف الأطلسي والتي تعتبر أخطر مناطق حدوث الزلازل

وفيما يلي قائمة بالدول الأكثر أمانا من حدوث الزلازل

1- روسيا:

كشف علماء الزلازل أن العاصمة الروسية موسكو ومنطقة شمال الأورال هي من أكثر الأماكن أمنا أثناء الزلازل وتوابعها.

2- السعودية:

نادرا ما تتعرض المملكة للزلازل أو أي ظروف جوية خطيرة مثل الفيضانات المفاجئة أو العواصف الترابية. في حقيقة الأمر المملكة عرضة لبعض الكوارث الطبيعية وخاصة الزلازل والأخطار البركانية.

وتعد المملكة تعد واحدة من أغنى دول العالم، وهي تتمتع ببنية تحتية متطورة، ولذلك حتى لو حدثت كوارث طبيعية، فسيبقى مواطنوها آمنون نسبيا.

3- دولة الإمارات العربية المتحدة:

تعد الإمارات دولة آمنة للغاية، بصرف النظر عن خطر حدوث عاصفة رملية عرضية، وهو أمر شائع في البلدان الصحراوية.

ولم يتم تسجيل حوادث زلازل أو عواصف مميتة أو انفجارات بركانية، علاوة على الإمارات دولة غنية وبنيتها التحتية متينة.

4- قطر:

 قطر هي الدولة الأكثر أمانا من جانب الكوارث الطبيعية. وبفضل موقعها في الخليج فقطر محمية من الأعاصير المدارية، كما أنها بعيدة كل البعد عن خطوط الصدع.

5- بربادوس:

 جزيرة بربادوس آمنة دائما لم تشهد هذه البلاد بتاتا زلازل أو ثورات بركانية، فيما يمنع المناخ الاستوائي الرطب حرائق الغابات.

6- كمبوديا:

 واحدة من البلدان صاحبة مخاطر أقل بالنسبة للكوارث الطبيعية. وعلى الرغم من أن كمبوديا على حدود البحر، إلا أن هذا البلد ليس لديه تاريخ في حوادث تسونامي على الإطلاق.

إضافة إلى ذلك، لم يتم تسجيل الزلازل في كمبوديا، والعواصف الشديدة ليست شائعة هناك، والجفاف لا يحدث مطلقا.

7- مالطا:

يوجد موقع هذا البلد الأرخبيلي في البحر المتوسط، جنوب جزيرة صقلية. وعلى الرغم من أن جزيرة مالطا ليست بعيدة عن خط الصدع في الصفيحة الأوروبية، لكنها مع ذلك آمنة جدا.

اقرأ أيضا:

هل يجوز تعجيل إخراج الزكاة للمتضررين في الزلازل؟ الخثلان يُجيب

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook