الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مرة كل ألف عام.. عالم ياباني يتحدث عن زلزال سوريا وتركيا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

قال العالم الياباني تودا شينجي إن: "الزلزال الذي ضرب تركيا هو أحد أكبر الزلازل الأرضية في العالم"، موضحا أن حجم الكارثة التي شهدناها لا تمكن رؤيتها إلا مرة كل ألف عام.

قريب جدا من الأرض

اضافة اعلان

وعرف شينجي زلازل قهرمان مرعش أنها من أشد الزلازل التي تحدث على الأرض، مشيرا إلى أن الدمار كان كبيرا جدا، نظرا إلى أن مركز الزلزال في تركيا كان قريبا جدا من الأرض (نحو 7 كيلومترات).

وتوقع العالم الياباني: "قد لا نرى مثل هذا التمزق الكبير الناتج عن حركة القشرة الأرضية إلا بعد ألف عام. فالطاقة المنبعثة من الزلزال في تركيا كانت 15 ضعف نظيرتها الخارجة من زلزال كوبي وقع عام 1995 وكانت قوته 7.2 درجة، وزلزال كوماموتو الذي حدث عام 2016 بقوة 7 درجات".

اقرأ أيضا:

عالم كندي يكشف تفاصيل مثيرة: لهذه الأسباب.. تحركت تركيا من مكانها جراء الزلزال

تحركت نحو الغرب

وفي السياق ذاته، أشار رئيس المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء والبراكين الدكتور كارلو دوجليوني، إلى أن الزلازل التي ضربت تركيا تسببت في تحرك البلاد "لوحة الأناضول" 3 أمتار نحو الغرب، وقال: "يبدو الأمر كما لو أن تركيا تحركت".

أما أستاذ علوم الأرض والمحيطات في جامعة فيكتوريا الكندية، الدكتور إدوين نيسن، فقال إن الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا كان أحد أكبر الزلازل التي سجلت على اليابسة، وأضاف: "ربما من بين أكبر 5 أو 10 زلازل تحدث على اليابسة، ما يفسر تسببه في أضرار كبيرة في المناطق السكنية المجاورة"، حسب وكالة الأناضول.

وحول كونها كارثة كونية، قال خبير الزلازل الدكتور بيرند أندرويج: "لم تشهد المنطقة زلزالا بهذا الحجم منذ قرون، نعتقد أن وقوع تلك الزلازل وتوابعها كان نتيجة لتراكم كبير للطاقة.

وأعرب أندرويج عن صدمته، وقال: "لم أرَ في حياتي تأثر مساحة كبيرة بزلزال بهذا الشكل. وبالنظر إلى أنهما كانا زلزالين لا واحداً فقط، فقد اتسع نطاق المناطق المتضررة بشكل هائل".

عاجل.. هزة جديدة تضرب قهرمان مرعش التركية بعد أسبوع على الزلزال
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook