الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"ناسا" تكشف عن "أفضل دليل" على وجود الماء بـ "المريخ" (فيديو)

Curiosity Rover Finds New Clues to Mars’ Watery Past (online-video-cutter.com)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عما اعتبرته "أدلة دامغة" على وجود الماء في منطقة من كوكب المريخ كان يعتقد سابقًا أنها أرض قاحلة، وذلك في مقطع التقطته مركبة "كيوريوسيتي" التابعة لها.

اضافة اعلان

وساعدت المركبة الجوالة التي تستكشف المريخ منذ أكثر من عقد من الزمان، على فهم العلماء الكثير حول الكوكب الأحمر منذ أن هبطت على سطحه في عام 2012.

وأثار الاكتشاف في منطقة تعرف باسم "الوحدة الحاملة للكبريتات" على الكوكب، حماس علماء "ناسا" بشكل خاص، بعد أن عثروا على "أوضح دليل حتى الآن" على وجود بحيرة كبيرة على الأرجح في منطقة كان يعتقد سابقًا أنها احتوت فقط قطرات صغيرة من الماء.

اقرأ أيضًا:

ناسا تتوقع اصطدام كويكب ضحم بالأرض بعد 5 أيام .. ماذا قالت عن حجم الضرر؟

نسيج صخري متموج

واكتشفت مركبة كيوريوسيتي مؤخرًا نسيجًا صخريًا متموجًا يشير إلى وجود بحيرات في منطقة من المريخ القديم كان العلماء يتوقعون أن تكون أكثر جفافًا.

ومنذ مليارات السنين، حركت الأمواج على سطح بحيرة ضحلة الرواسب في أعماق البحيرة، وبمرور الوقت، خلق هذا نسيجًا متموجا ترك في الصخور، بحسب ما أورد موقع "روسيا اليوم" نقلاً عن بيان لوكالة "ناسا".

أفضل دليل على المياه

وأفاد أسوين فاسافادا من "ناسا" في بيان هذا الأسبوع: "هذا أفضل دليل على المياه والأمواج الذي رأيناه في المهمة بأكملها. لقد تسلقنا رواسب البحيرة على ارتفاع آلاف الأقدام ولم نر دليلا مثل هذا. والآن وجدناها في مكان توقعنا أنه جاف".

ويفترض أنه إذا كانت الحياة، سواء كانت مكروبية أو غير ذلك، موجودة على كوكب المريخ، فمن المحتمل أن يتم اكتشاف دليل على ذلك بالقرب من المكان الذي كانت تتركز فيه المياه في يوم من الأيام.

اقرأ أبضًا:

ناسا ترصد ظاهرة عجز العلماء عن تفسيرها

تحول الكوكب المائي إلى أرض قاحلة

ويتوقع العلماء أيضا العثور على أدلة حول كيفية تحول الكوكب المائي في السابق إلى أرض قاحلة متجمدة كما هي عليه اليوم.

ومع ذلك، فإن الجهود المبذولة للتنقيب عن عينات عند سفوح جبل شارب، وهو جبل يبلغ ارتفاعه ثلاثة أميال كان يحتوي في يوم من الأيام على جداول وبحيرات، قد تعقدت بسبب مواجهة العربة الجوالة للصخور التي يصعب حفرها.

وأضاف فاسافادا: "كان مناخ المريخ القديم يتمتع بتعقيد رائع، يشبه إلى حد كبير مناخ الأرض".

يشار إلى أنه تم تأكيد اكتشاف الماء على المريخ لأول مرة من قبل مسبار "فينكس مارس" التابع لناسا في عام 2008، ومع بعثات لاحقة حدد العلماء موقع بحيرة كبيرة تحت الجليد على بعد ميل واحد تحت الغطاء الجليدي الجنوبي في عام 2018.

https://www.youtube.com/watch?v=NuoR4XMmJO0&embeds_euri=https%3A%2F%2Farabic.rt.com%2F&embeds_origin=https%3A%2F%2Farabic.rt.com&feature=emb_logo
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook