الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الكونجرس» يخفض ميزانية «سي آي إيه» لتسليح ثوار سوريا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن نواباً كباراً في الكونجرس الأمريكي تحركوا لخفض الميزانية المخصصة لعمليات تدريب وتسليح ثوار سوريا على يد وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" بنحو 20%، في تحرك وصفه مسؤولون أمريكيون بأنه يعكس التشكيك في برنامج الـ "سي آي إيه" واستراتيجية البيت الأبيض في الشرق الأوسط.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة الأمريكية، في تقرير لها اليوم السبت، إلى أن لجنة الاستخبارات في الكونجرس صوّتت مؤخراً بالإجماع لصالح تخفيض ميزانية برنامج الـ "سي آي إيه" في سوريا، ومن المتوقع أن يتم التصويت في الكونجرس الأسبوع المقبل على ميزانية الاستخبارات التي من ضمنها ميزانية برنامج تدريب وتسليح بعض المعارضين في سوريا.

وأضافت "الصحيفة" أن هذا الإجراء أثار قلق مسؤولي الاستخبارات الأمريكية والبيت الأبيض، وحذروا من أن تقليص الميزانية سيضعف دعم المعارضة المدعومة من الولايات المتحدة في سوريا.

وتحدثت "الصحيفة" عن أن وكالة الاستخبارات الأمريكية درّبت وموّلت نحو 10 آلاف مقاتل في سوريا من خلال الأعوام الماضية بميزانية بلغت مليار دولار سنوياً؛ ما يعني أن "الوكالة" تنفق سنوياً على كل مسلح نحو 100 ألف دولار.

وأشارت "واشنطن بوست"، إلى أن هدف الاستخبارات الأمريكية تحول من خلال العامين الماضيين من الإطاحة بنظام بشار الأسد إلى مواجهة صعود جبهة النصرة، وتنظيم "داعش".

وأوردت عن خبراء أن التحالف المعروف بـ "جيش الفتح" الذي تلقى أسلحة متقدمة جديدة وأموالاً من السعودية وتركيا وقطر، يمثل تهديداً لنظام "الأسد" أكثر من المعارضة المدعومة من وكالة الاستخبارات الأمريكية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook