الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حتى مساء اليوم.. حصيلة ضحايا زلزال تركيا وسوريا تتجاوز 12 ألف قتيل

FodPdWlWcAAvUXy
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال تركيا وسوريا المدمر لأكثر من 12 ألف قتيل حتى مساء اليوم الأربعاء، وسط مخاوف من ارتفاع أعداد الضحايا خاصة في سوريا مع تأخر عمليات الإنقاذ ونقص الإمكانات.

اضافة اعلان

وفي هذا السياق، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن عدد قتلى الزلزال في تركيا ارتفع لأكثر من 9057 قتيل، وإصابة أكثر من 53000 حتى مساء اليوم .

وتابع أردوغان "وصلتنا مساعدات من نحو 60 دولة للمساهمة في الإغاثة وفرق الإنقاذ تواصل عملها حتى اللحظة لإنقاذ العالقين تحت الأنقاض".

تحذير من كارثة في سوريا

من جهتها، حذرت فرق الإنقاذ في الشمال السوري من خطورة الوضع، مؤكدة أن كل ساعة تأخير في إيصال المساعدات إلى المنطقة التي هزها الزلزال، فجر الاثنين الماضي، تقابلها 50 وفاة.

وقال حسين بازار وزير الصحة في حكومة المعارضة، شمال غربي البلاد، إن القطاع الطبي "يقف عاجزا عن استيعاب حجم الكارثة" في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة.

الهلع يُصيب المواطنين الأتراك بعد الزلزال المدمر الذي خلّف قتلى وجرحى

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. هكذا أصبحت مدينة كهرمان مرعش التركية بعد الزلزال

مطالب بتحرك دولي عاجل

كما أضاف أن "الوضع أكبر من قدرتنا على الاستيعاب، هناك عشرات الأبنية المتهدمة لا تزال فوق رؤوس سكانها، والمنطقة بحاجة لتحرك دولي عاجل لإيصال المساعدات الطبية اللازمة".

من جهته، أكد رئيس اللجنة العليا للإغاثة في سوريا، حسين مخلوف، أن بلاده ليست مهيأة لمثل هذه الكوارث. وذكر في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون التابع للنظام السوري، أن العقوبات المفروضة على بلاده كانت سبباً في عرقلة جهود التعامل مع الزلزال في المحافظات المتضررة.

كما اعتبر أن العقوبات "تسببت بعدم قدرة الدولة على تعويض نقص الآليات، التي كانت ستمكنها من مواجهة تداعيات الزلزال".

المملكة وحملة شعبية للإغاثة

في سياق متصل، انطلقت اليوم الأربعاء الحملة الشعبية لإغاثة متضرري الزلزال بسوريا وتركيا عبر منصة ساهم، والتي وجه بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وأطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الحملة الشعبية لإغاثة متضرري الزلزال بسوريا وتركيا من خلال منصة ساهم، في خطوة تعكس الدور الإنساني الرائد للمملكة عالميًا كواحدة من أكبر الدول إسهامًا في تقديم الدعم وإغاثة البشرية في النوازل والكوارث.

وتضمّن التوجيه الكريم تسيير جسر جوي وتقديم مساعدات صحية وإيوائية وغذائية ولوجستية لتخفيف آثار الزلزال على الشعبين الشقيقين السوري والتركي، تأكيدًا لرسالة المملكة في قيادة العالم الإسلامي، ووقوفها الدائم والداعم للشعوب الإسلامية والعربية.

وتأتي المساعدات انطلاقًا من حرص خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده – أيّدههما الله- على الوقوف إلى جانب المتضررين من أبناء الشعبين السوري والتركي، والتخفيف عنهما من آثار الزلزال المدمر، الذي تسبب في خسائر فادحة بالأرواح والممتلكات في سوريا وتركيا.

مساعدات غذائية وإيوائية من المملكة

وسيجري بموجب التوجيه تقديم مساعدات غذائية وإيوائية وطبية متنوعة، دعمًا لجهود الإنقاذ وإغاثة المنكوبين من ضحايا الزلزال المدمر، وفي ظل ظروف مناخية بالغة الصعوبة بسبب طقس الشتاء قارس البرودة.

ويأتي التوجيه الكريم من قبل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – امتدادًا لمواقفهما الإنسانية النبيلة الثابتة وغير المستغربة، والدور الإنساني الكبير الذي تلعبه المملكة العربية السعودية بالوقوف دائمًا مع المتضررين والمحتاجين في جميع أنحاء العالم بمختلف الأزمات والمحن، دون اعتبار لدين أو عرق أو لون.

اقرأ أيضا:

بالفيديو .. “الربيعة” يكشف آلية توصيل المساعدات للمنكوبين من زلزال سوريا وتركيا

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook