الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نيويورك تايمز: زلزال تركيا وسوريا المدمر قوته تعادل 32 قنبلة ذرية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير

اضافة اعلان

أدى الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا إلى مقتل كثر 8300 شخص بينهم 2400 على الجانب السوري، بحسب آخر الإحصائيات.صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نقلت عن جانوكا أتاناياكي، عالم الزلازل في جامعة ملبورن الأسترالية، أن الطاقة التي انبعثت من الزلزال كانت تُعادل 32 "بيتا جول" تقريباً.

وأوضح أتاناياكي أن هذا الرقم يكفي لإمداد مدينة نيويورك بالطاقة لأربعة أيامٍ على الأقل.

هزة أرضية بقوة 4 درجات تضرب سواحل ولاية هاتاي التركية

قوة الزلزال:

بينما قالت عالمة الزلازل سوزان هوغ من هيئة المسح الجيولوجي على حسابها في تويتر إن الزلزال لم يكن أقوى زلزال يضرب العالم في العقود الأخيرة، لكنه يُهدد بالخطورة على نحوٍ خاص نظراً لموقعه وضحالة بؤرته. ومن المعلوم أن البشر لا يشعرون بالزلازل التي تبلغ قوتها 1 درجة على مقياس ريختر. بينما يصف العلماء الزلازل التي تبلغ قوتها 7 درجات بأنها تمتلك "طاقةً تُعادل نحو 32 قنبلة ذرية كتلك التي ضربت هيروشيما، وهي نفس درجة الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا.

تداعيات الزلزال

وقد أدى الزلزال إلى ارتفاع مستوى البحر جراء الزلزال في قضاء إسكندرون بولاية هطاي التركية إلى غمر شوارع تحت المياه. وتشكلت أيضا برك مياه بطول نحو 200 متر من الساحل باتجاه القسم الداخلي في طريق مته أصلان بمنطقة تشاي.

وفجر الإثنين، ضرب زلزال جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوته 7.7 درجة، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة وعشرات الهزات الارتدادية، مخلفة خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.

وأفاد رئيس المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء والبراكين البروفيسور كارلو دوغليوني، أن الزلازل التي ضربت تركيا تسببت في تحرك البلاد 3 أمتار نحو الغرب.

حتى الساعة.. رصد أكثر من 221 هزة ارتدادية في أعقاب زلزال تركيا

اقرأ أيضا

عاجل.. انطلاق الحملة الشعبية لإغاثة متضرري زلزال تركيا وسوريا عبر “ساهم”

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook