السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لمن يعاني من الثعلبة.. طعامان يزيدان كثافة الشعر في شهر واحد فقط

839d0cc2612e1b2a2768dc72a87415337
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

يبلغ متوسط تساقط الشعر ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميًا، وفي حال زاد عن ذلك، فإنه يعني الإصابة بالثعلبة، والتي يتم علاجها عادة باستخدام العقاقير .

اضافة اعلان

لكن هناك أدلة على أن المصادر الطبيعية مثل البروبيوتيك قد يكون لها دور في إعادة نمو الشعر. وتشير إحدى الدراسات إلى أن إضافة نوعين من الأطعمة التي تحتوي على بروبيوتيك إلى النظام الغذائي قد يحسن من كثافة الشعر والعدد في غضون أشهر.

وأحد أكثر أنواع الثعلبة شيوعًا هو التصلب الذكوري، والذي يتطور بطريقتين مختلفتين، حيث يؤدي إلى ترقق في الجزء العلوي من فروة الرأس لدى النساء، في حين أن الرجال يعانون من ركود في خط الشعر.

اقرأ أيضًا:

هل «الثعلبة» مرض مُعدٍ؟

تأثيرات الكيمتشي وتشيونجكوكجانج 

ولمكافحة تساقط الشعر، قامت المجلة العالمية لصحة الرجال في عام 2020 بتقييم تأثيرات الكيمتشي وتشيونجكوكجانج البروبيوتيك كغذاء وظيفي.

ولاحظ الباحثون، أن "مكملات البروبيوتيك توضح الآثار المفيدة على ملامح الدهون في الدم. لقد افترضنا أن البروبيوتيك يمكن أن تفيد المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر، وهي ثانوية لتحسين تدفق الدم إلى الميزان".

وركزت الدراسة على الرجال الذين يعانون من المرحلة الثانية إلى الخامسة من أنماط تساقط الشعر، كما تم قياسها بواسطة أعراض تصنيف هاميلتون نوروود. في المقابل، تم تضمين النساء المصابات بأنماط تساقط الشعر في المرحلة الأولى إلى الثالثة - بناءً على تصنيف لودويج.

اقرأ أيضًا:

«الصحة» تكتشف إصابات بـ«الثعلبة المعدية» في مدارس الرياض

نتائج التجربة

وتم إعطاء جميع المرضى الـ 46 منتجًا يجمع بين البروبيوتيك الكيمتشي وتشيونجكوكجانج مرتين في اليوم. وأظهرت النتائج، أن "عدد الشعر وكثافته قد زاد بشكل ملحوظ خلال شهر واحد وعند أربعة أشهر"، وفقًا لصحيفة "إكسبريس".

وأضاف الباحثون: "في هذه الدراسة، وجدنا أن منتجًا بروبيوتيك الكيمتشي وتشونجكوكجانج يمكن أن يعزز نمو الشعر ويعكس تساقط الشعر دون الآثار السلبية المرتبطة به مثل الإسهال. نقترح أن التحسينات الملحوظة في عدد الشعر وكثافته ناتجة عن بدء مرحلة التنامي في بصيلات الشعر استجابةً للبروبيوتيك".

الكيمتشي وتشيونجكوكجانج نوعان من الأطعمة الكورية التقليدية التي تعتمد بشكل كبير على فول الصويا.

وخلال الدراسة، تم إعطاء الأطعمة في شكل مكملات لضمان المدخول الأمثل من البروبيوتيك، وهو أمر يصعب القيام به مع مصادر الغذاء، لأنه على الرغم من أن كل طعام يحتوي على كميات كبيرة من البروبيوتيك، إلا أنها لا تنضج خلال نفس الفترة الزمنية.

ولاحظ الباحثون أن إعطاء البروبيوتيك الحي من الكيمتشي والتشيونجوكجانج كزبادي صالح للشرب "سيكون طريقة أكثر فاعلية للحصول على التأثيرات المفيدة" من كلا الطبقين.

وبعد شهر واحد من تناول منتج البروبيوتيك ، أظهر 63 في المئة من العينة تحسنًا في عدد الشعر وكثافته.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook