الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالفيديو.. الخثلان يوضح ضوابط طاعة الوالدين والزوج

ضابط طاعة الوالدين وطاعة الزوج. - - سعد_الخثلان - درس_الخثلان - - للاشتراك في قناة فوائد الخثلان على اليوتيوب -
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية، والأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الشيخ سعد الخثلان، إن طاعة الوالدين واجبة في المعروف.

طاعة البشر للبشر واجبة في المعروف

اضافة اعلان

وأوضح في مقطع فيديو نشره على حسابه في "تويتر"، أن طاعة البشر للبشر غير النبي صلى الله عليه وسلم واجبة في المعروف، وأن طاعة الزوجة لزوجها أيضًا واجبة في المعروف، وكذلك طاعة الولد لوالديه.

وأضاف أن معنى المعروف، ضبطه الإمام بن تيمية رحمه الله بضابط جيد حين قال: "المعروف هو أن يطيعهما فيما فيه منفعة لهما ولا ضرر عليهما"، مبينًا أن هذا هو الضابط أن يكون الآمر له منفعة فيما يأمر به ولا يكون هناك ضرر على المأمور.

وضرن الخثلان مثلًا، بأنه لو أمر الوالد أو الوالدة الابن بأمر ليس فيه منفعة، وإنما من باب التعنت فقط؛ كأمر بأن يطلق زوجته بدون سبب شرعي، هنا لا يجب على الابن أن يطيع أباه وأمه في ذلك، لأن الوالدين ليس لهما مصلحة في هذا الأمر، ويلحق الابن الضرر.

فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفًا

وأكد انه مع القول بأنه لا تجب طاعة الوالدين في أمر فيه ضرر، لكن يجب المصاحبة بالمعروف والبر بهما، حتى وإن كانا فاسقين أو كافرين لقول الله تعالى: " وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا".

اقرأ أيضًا: الخثلان يوضح خطورة تتبع عورات الناس ويوجه نصيحة غالية هل يجوز إعطاء الوالدين والأولاد من الزكاة ؟ الخثلان يُجيب بالفيديو.. الخثلان ينصح بدعاء ينبغي لكل مسلم أن يحفظه ويقوله في كل صلاة [video width="640" height="360" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2023/02/ضابط-طاعة-الوالدين-وطاعة-الزوج.-سعد_الخثلان-درس_الخثلان-للاشتراك-في-قناة-فوائد-الخثلان-على-اليوتيوب-.mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook