الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مليون ريال والسجن 3 سنوات.. عقوبة تهمة "الغش" الموجهة لصاحب معرض سيارات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

كشف محام عن العقوبة القانونية المقررة بحق مالك معرض سيارات، الذي أحيل إلى المحاكمة بتهمة الغش التجاري، لبيعه باع سيارة بعد إحداث تغيير جذري في هيكلها وتفاصيلها، لتبدو وكأنها حديثة الصنع.

اضافة اعلان

وقال المحامي حمود الناجم، إن إعادة هيكلة المركبة يعتبر غشًا تجاريًا مكتمل الأركان ويترتب عليه عقوبة وهي غرامة مالية لا تزيد على مليون ريال والسجن بما لا يزيد على 3 سنوات أو بإحدى العقوبتين.

اقرأ أيضًا:

شاهد.. امرأة تقود سيارة وتدهس فتاة في وضح النهار

غش تجاري مكتمل الأركان

وأضاف في مداخلة هاتفية مع فضائية "الإخبارية"، أن "ما فعله يعتبر غشًا تجاريًا مكتمل الأركان، لأن أي منتج طرأ عليه تغيير أو تبديل أو عبث غيره من أصله او نفله من الحالة الأصلية إلى حالة مغايرة مما ينص عليه نظام مكافحة الغش التجاري".

وأوضح الناجم، أنه بموجب الفقرة 3 من المادة 2 من النظام مكافحة الغش التجاري حول من باع منتجًا مغشوشًا، أو عرضه، فإن النظام ينص على غرامة مالية 500 ألف يال والسجن سنتين أو بإحدى العقوبتين.

لكنه بين أن في حالة صاحب معرض السيارا فإنه "قام قبل البيع بالتغيير أو إعادة الهيكلة والصنع القصد الجنائي عمد إلى هذا الفعل"، فيما اعتبره مخالفًا للمادة الثامنة عشر.

اقرأ أيضًا:

تحذير عاجل.. استدعاء 8 آلاف سيارة لاحتمالية نشوب حريق

نص العقوبة

وتنص المادة المشار إليها على أنه يعاقب بغرامة لا تزيد على مليون مليون ريال، أو بالسجن مدة لا تزيد على ثلاث سنوات، أو بهما معًا – في الحالتين الآتيتين:

-إذا اقترن فعل الخداع - أو الشروع فيه - باستعمال موازين أو مقاييس أو مكاييل أو دمغات أو آلات فحص أخرى مزيفة أو مختلفة، أو باستعمال طرق ووسائل من شأنها جعل عملية وزن المنتج أو قياسه أو كيله أو فحصه غير صحيحة. أو كان المنتج المغشوش أو المواد المستعملة في غشه مضرة بصحة الإنسان أو الحيوان.

-إذا ارتكبت أي من المخالفات المنصوص عليها في المواد (الثالثة) و(السابعة) و(التاسعة) من هذا النظام.

وكان مسؤول في النيابة العامة صرح أمس بأن نيابة الجرائم الاقتصادية، وجّهت الاتهام لمواطن (مالك معرض سيارات) بتهمة الغش التجاري.

وكشفت إجراءات التحقيق قيام المذكور ببيع مركبة بعد إحداث تغيير جذري في هيكلها وتفاصيلها، لتبدو وكأنها حديثة الصنع.. وبالتحري عن المركبة تَبَين أنها تَعرضت لحادث مروري، وتم تقديرها من الجهة المختصة بأنها تالفة بالكامل.

وتمت إحالة المذكور للمحكمة المختصة بتهمة الغش التجاري؛ وذلك ببيع منتج مغشوش دخل عليه التغيير والتبديل، للمطالبة بالعقوبات المقررة بحقه نظامًا.

https://twitter.com/Alekhbariya_net/status/1620096615611604992?s=20&t=H9fBMwJpOLgijXWpR3xzwA
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook