الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كيف تتعامل مع الناس بمختلف ثقافاتهم؟.. شرط أساسي لا يغيب عنك

4989571-788702635
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

ربما يعاني البعض من صعوبة في التعامل مع الناس، حتى وإن كان بطبعه شخصًا غير انطوائي، لكنه ينشغل بعمله على حساب التواصل والتعامل مع الآخرين، وهو أمر له أسبابه المختلفة.

اضافة اعلان

ويقول الكاتب عبد الله سليمان الطليان، عبر صحيفة "الجزيرة"، إن التعامل مع الناس بكل ثقافتهم المختلفة، يحتاج منك إلى:

-التمتع بالفطنة والذكاء واليقظة والحذر في الكثير من المواقف التي يمكن أن تدخلك أحيانًا في توجس وريبة وخوف وشك، تجعلك في صراع من أجل ألا تفشل، وهذا متأصل لدى جميع الناس منذ أن خلقهم الله.

اقرأ أيضًا:

منها إيقافه في الحصة وحرمانه من الفسحة.. أبرز “موانع التعامل” مع الطلاب

مقدار بقاء وطول الصراع

لكن ما هو مقدار بقاء وطول هذا الصراع لديك وأثره النفسي؟ كما يتساءل؟

يجيب الطليان بأنه "يوجد هناك تباين واختلاف في الأثر من حيث التحمل والوقت، ممكن يطول وممكن أن يقصر وممكن أن لا يكون هناك أثر لهذا الصراع".

ويوضح أن "هذا يعتمد على شخصية الفرد التي يمكن أن تكون انطوائية أو غير سوية أو أنها سوية ولكنها منعزلة ومنكبة على تجارب وأبحاث تأخذ من وقتها الكثير لا تلقي بلاً".

وفي سياق حديثه عما سماه بـ "الفشل المفيد"، يشير الكاتب إلى "أشخاص رهنوا أنفسهم لهذا لا يعرف بعضهم إلا الفشل في التجربة العلمية، نراهم في عزيمة وإصرار لا يتسرب إليهم اليأس أبدًا، فهم في محاولة تلو محاوله لتحقيق الهدف أو الوصول لغاية مهما طال الزمن وتكرر الفشل، وهذا بحق هو الفشل المفيد".

واستشهد الكاتب بنموذج العالم الشهير ألبرت أينشتاين الذي رفض العرض الذي قدم له لرئاسة الوزراء من قبل المستوطنين المشتتين (على أرض فلسطين المحتلة) وعندما سئل عن السبب وراء رفصه، فقال "إني لا أجيد فن التعامل مع الناس".

اقرأ أيضًا:

4 صفات للطفل القيادي و3 طرق لتنمية مهارات القيادة لديه

الشخصية القيادية

وعلى ما يبدو فإن إجادة التعامل مع الناس لايتطلب من المرء أن يكون شخصية قيادية في الأساس، وهو ما يوضحه الكاتب بقوله "قد تجد من يلمزك بأنك ضعيف الشخصية وأنك فرد غير قيادي، أقول الشخصية القيادية تكون في وضع أفضل إذا كانت بيئتها على درجة من الوعي الكبير الذي سلبيته محدودة".

واستدرك قائلاً: "أما إذا كان عكس ذلك فإن أي شخصية قيادية تعيش في تشتت ذهني وأزمة نفسية من كثرة المشاكل التي تؤثر على الجانب الصحي لتلك الشخصية القيادية، وكثيرًا ما نسمع الشكوى والتذمر من قبل شخصيات قيادية في واقع العمل لدينا".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook