الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الخثلان": قيام الليل من أعظم أسباب الثبات وهو الوقود الروحي للمسلم (فيديو)

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

بيّن رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية، والأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الشيخ سعد الخثلان، فضل حديث قيام الليل.

فضائل قيام الليل

اضافة اعلان

وقال الخثلان، في فيديو عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "كان النبي ﷺ يحرص على قيام الليل، وقد يقوم ثلثي الليل، كما دلت الآية الكريمة {إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ}، وقد أثنى الله -عز وجل- على من يقومون الليل، فقال تعالى: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ}.

أمان من النفاق

وعدّد الخثلان فضائل قيام الليل فقال: "قيامُ الليل دأبُ الصَّالحين، ومن سمات أولياء الله المتَّقين، وهو من أعظم أسباب الثَّبات؛ لأنه بمثابة الوقود الروحي للمسلم في يومه وليلته، وهو أمان من النِّفاق، ومن يقوم الليل يتعرض لنفحات الله عزوجل ومغفرته، فينبغي للمسلم أن يحرص عليه".

اقرأ أيضًا:

ما حكم العمرة الرجبية؟ وهل ثبت أن النبي ﷺ اعتمر في رجب؟ الخثلان يُجيب

أثر قيام الليل على المسلم

ولفت الخثلان إلى أن من يقوم الليل يظهر أثره عليه طوال اليوم، ثم ذكر حديث أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال: "يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام، ثلاث عقد يضرب على كل عقدة ويقول عليك ليل طويل فارقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقدة، فأصبح نشيطًا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان"، متفق عليه.

[video width="640" height="360" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2023/01/4oc75AJnAymIxKHa.mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook