السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حامل في شهرها الرابع.. القضاء الإيراني يقرر إنهاء حياة امرأة حرقت صورة الخميني

حرق صورة الخميني
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - فريق التحرير: كشف الصحفي الإيراني محمد مجيد الأحوازي، عن صدور حكم قضائي بإنهاء حياة امرأة شاركت في التظاهرات ضد النظام الإيراني، وهي حامل في شهرها الرابع. وكتب "الأحوازي" عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، :" شهلاء عبدي سيدة كردية تبلغ من العمر 21 عاماً من مدينة بوكان ، وهي أول امرأة حُكم عليها بالإعدام بسبب مشاركتها بالاحتجاجات الإيرانية".

في الشهر الرابع

وتابع: "فقد تم اعتقالها خلال احتجاجات مدينة أورمية بسبب حرقها صورة الخميني ، وحكم عليها بالإعدام وهي حامل في شهرها الرابع".

إنهاء حياة 55 إيرانيًا

وأكدت منظمة حقوقية، أمس الجمعة، أنّ السلطات الإيرانية أعدمت 55 شخصاً خلال أقل من شهر منذ بداية العام الجاري 2023. وأضافت أنّ الاستخدام المتزايد لعقوبة الإعدام يهدف إلى بثّ الخوف في ظلّ الاحتجاجات التي تشهدها البلاد. وتفصيلا، أوضحت منظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ من النرويج مقرّاً، إنّها أكّدت 55 عملية إعدام على الأقل في الأيام الـ26 الأولى من هذه السنة. وتابعت أنّ 4 أشخاص أُعدموا بتُهم مرتبطة بالاحتجاجات، بينما غالبية الذين تمّ شنقهم - 37 مداناً - أُعدموا في جرائم تتعلّق بالمخدّرات.

خطر الإعدام يتزايد

وأشارت إلى أن 107 أشخاص على الأقل لا يزالون يواجهون خطر الإعدام على خلفية التظاهرات، بعد الحكم عليهم بالإعدام أو بتهم ارتكاب جرائم يُعاقب عليها بالإعدام. ومع تزايد استخدام إيران لعقوبة الإعدام في السنوات الأخيرة، أشارت منظمة حقوق الإنسان في إيران إلى أنّ "كلّ عملية إعدام من قبل إيران هي سياسية" لأنّ الهدف الرئيسي منها "هو خلق الخوف والرعب في المجتمع".

دعوة للمجتمع الدولي

في سياق متصل، قال مدير المنظمة محمد أميري مقدم إنّه "لوقف آلة الإعدام الحكومية، يجب عدم التسامح مع أي إعدام، سواء كان سياسياً أو غير سياسي"، على حد تعبيره. وأضاف أنّ عدم وجود ردّ فعل كافٍ من المجتمع الدولي يخاطر بخفض "الثمن السياسي لإعدام المتظاهرين".   اقرا أيضا: وزير خارجية أمريكا السابق: إيران “تنظيم إرهابي” في شكل دولة “حقوق الإنسان”: إيران تقضي على 488 متظاهرًا بينهم 64 طفلًا و39 امرأة  اضافة اعلان
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook