الخميس، ١٨ رجب ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٩ فبراير ٢٠٢٣ ميلادى

بالفيديو.. الخثلان يوضح علامة قبول الأعمال عند الله عز وجل

بالفيديو.. الخثلان يوضح علامة قبول الأعمال عند الله عز وجل

تواصل – فريق التحرير:

قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية، والأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الشيخ سعد الخثلان: إن لقبول العمل الصالح عند الله عز وجل علامة يعرفها من وفّقه ربه لذلك.

علامة قبول العمل الصالح

وأوضح في مقطع فيديو نشره على حسابه في “تويتر”، أن جماعة من أهل العلم منهم الإمام بن قيم الجوزية رحمه الله ذكروا أن من علامة قبول العمل الصالح، أن المسلم يستقله ولا يستكثره، ويشعر بأنه ما عمل أعمالاً كثيرة.

علامة عدم قبول العمل

وأضاف أنه من علامة عدم قبول العمل، أن الإنسان يستكثر العمل الصالح ويعتد به، ولهذا كان السلف الصالح يعملون الأعمال الصالحة الكثيرة من الصلوات والصيام والزكاة، ومع ذلك يخشون على أنفسهم ويخشون أن لا تتقبل منهم أعمالهم، كما قال الله عز وجل: ” والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون”، جاء في تفسيرها الذين يعملون أعمالًا صالحة ويخشون ألا تتقبل منهم.

على الإنسان أن يرجو من الله أن يتقبل منه

وأشار إلى أن الإمام البخاري روى في صحيحه عن بن أب مليكة قال: “أدركت ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلهم يخاف النفاق على نفسه”، ما دل على الإنسان ينبغى دومًا أن يكون خائفًا وجلًا ولا يعتد بعمله ولا يعجب به ويغتر، ولكن يرجو من الله تعال أن يتقبل منه.

إقرأ أيضًا:

“الخثلان” يوضح منزلة سلامة الصدر وسخاء النفس من الدين

الحرمان من الطعام يضاعف الإصابة بالسمنة عند الأطفال 5 مرات

“الأرصاد” يتوقع هطول أمطار رعدية على أجزاء من منطقتي الشرقية والرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *