الخميس، ١٨ رجب ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٩ فبراير ٢٠٢٣ ميلادى

“تبعد 500 سنة ضوئية”.. “ناسا” تعثر على دليل جديد على “حياة” في سحب جليدية

“تبعد 500 سنة ضوئية”.. “ناسا” تعثر على دليل جديد على “حياة” في سحب جليدية

تواصل – فريق التحرير:

عثرت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” على الأنواع الجزيئية التي تشكل «اللبنات الأساسية للحياة» في منطقة عميقة من سحب جليدية، بحسب سكاي نيوز.

واستخدم فريق من علماء الفلك تلسكوب «جيمس ويب» الفضائي للتأكد من وجود الميثان والإيثانول، بالإضافة إلى مركبات صغيرة تحتوي على النيتروجين والكبريت.

وعلى الأرض، تشمل مصادر الميثان الانبعاثات من الأراضي الرطبة والمحيطات ومدافن النفايات وتربية الماشية، بينما يأتي معظم الإيثانول من النشويات والسكريات المخمرة.

وتم اكتشاف هذه المواد على بعد نحو 500 سنة ضوئية من الأرض، في منطقة تتراوح فيها درجات الحرارة من ناقص 270 درجة مئوية، إلى ناقص 250 درجة مئوية، التي لم تتم ملاحظتها من قبل.

الاقتراب القادم 2368

في سياق متصل، رصدت “ناسا”، أول أمس، اقترابًا غير مسبوق لاقتراب القمر من الأرض، لأول مرة منذ 993 عاما، في ظاهرة نادرة من المرجح أن تتكرر بعد 345 عاما.

ونظرا لقربه من الأرض، يعتبر هذا الظهور الأكبر للقمر في السماء منذ 3 ديسمبر العام 1030، حيث كان على بعد 356568 كيلومترا، أو 221561 ميلا من الأرض.

وبحسب معلومات مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا، فإن القمر الأكبر القادم سيكون يوم 20 يناير العام 2368.

ومدار القمر عبر الأرض بعيد كل البعد عن شكل الدائرة الكاملة. وفي الواقع، إنه بيضاوي الشكل ويمثل دائرة ممتدة بالكاد، وبسبب شكلها، فإن المسافة بين القمر والأرض تتغير باستمرار على مدى شهر.

اقرأ أيضا:

ناسا ترصد ظاهرة غريبة لم تحدث منذ ألف عام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *