الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

يصل لـ 55 دقيقة.. "المسند" يكشف سر اختلاف التوقيت في شرق وغرب المملكة

Screenshot_1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

  كشف نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ، أ. د. عبدالله المسند، سبب اختلاف التوقيت، الشرق والغرب في الاتصال أو المواعيد بالمملكة.   وأضاف "المسند" في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن المملكة واسعة في طولها، وشاسعة في عرضها لذا ينبغي مراعاة فارق التوقيت بين الشرق والغرب في الاتصال أو المواعيد.   وضرب خبير المناخ مثالًا على ذلك بالفارق الزمني بين الساحل الشرقي الدمام والغربي الوجه والذي يصل لـ 55 دقيقة.   وقال :" أي أن الدمام تسبق الوجه بـ 55 د في الشروق والغروب وأوقات الصلوات طول العام لوقعهما على دائرة عرض واحدة".   واختتم بالقول :" (وقت الصلاة يدخل في الساحل الشرقي وينصرف المصلون من الصلاة قبل أن يدخل الوقت في الساحل الغربي)". https://twitter.com/ALMISNID/status/1616138730250674176?t=X8JHodviMnwq0TayB9Wkfg&s=08 اضافة اعلان

وكان "المسند"، أكد أن الكثيرين يتساءلون عن أفضل الأوقات لزيارة الساحل الشرقي "الدمام" والساحل الغربي "جدة".

أفضل وقت لزيارة سواحل المملكة

وأوضح على حسابه في "تويتر"، أن أفضل وقت لزيارة جدة - حراريًا - هو من شهر ديسمبر حتى شهر مارس، وأسوأ شهر في سبتمبر، في حين أن أفضل وقت لزيارة الدمام – طقسيًا - هو من شهر نوفمبر حتى شهر إبريل، وأسوأ شهر في أغسطس.

الصورة

الرطوبة النسبية في جدة أعظم من الدمام

وأضاف أنه بصفة عامة الرطوبة النسبية في جدة أعظم من الدمام خاصة في فصل الصيف، وأن متوسط ارتفاع جدة نحو 22م، بينما في الدمام 7م.

الصورة

سبب تبكير شروق الشمس

وأشار إلى أنه في مثل هذه الأيام يكون أقصى وقت لدخول وقت صلاة الفجر، كما يبلغ وقت شروق الشمس أقصاه حيث يبدأ الشروق في التبكير.

سبب بداية شروق الشمس بالتبكير

وأوضح أن السبب الرئيسي وراء بداية شروق الشمس بالتبكير، يعود لكون مدار الأرض حول الشمس بيضاوي، ولكون الأرض تدور حول الشمس بمحور مائل 23.5 درجة.

الصورة

وأشار المسند إلى أن خلو السماء من السحب الحابسة للحرارة ليلاً مما يسرّع في تبريد سطح الأرض عبر الإشعاع الأرضي فعندئذ يبرد الهواء السفلي فيتكثف بخار الماء العالق في الهواء مشكلاً ضبابًا مرئيًا، مؤكدًا أن الضباب يتشكل بسبب:

1 - الرياح الساكنة.

2 - ارتفاع نسبة الرطوبة بعد نزول الأمطار.

الصورة

استمرار الحالة المطرية وانخفاض درجات الحرارة

يأتي هذا تزامنًا مع استمرار الحالة المطرية وانخفاض درجات الحرارة، حيث تتعرض مناطق مختلفة لهطول أمطار رعدية غزيرة تؤدي لجريان السيول، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة و تكوّن الضباب الذي قد يؤثر على مدى الرؤية.

اقرأ أيضًا: المسند: لهذا السبب وقت الظهر في طريف أبرد من الفجر في جازان (بالصور)
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook