الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أيهما أفضل لفقدان الوزن: حساب السعرات الحرارية أم الصيام المتقطع؟.. دراسة تجيب

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

فيما قد يثير الصدمة لأولئك الذين يقضون ما يصل إلى 16 ساعة يوميًا دون تناول الطعام، توصلت دراسة جديدة إلى أن حساب السعرات الحرارية أفضل من الصيام المتقطع في التخلص من الوزن الزائد.

اضافة اعلان

وأصبح الصيام المتقطع أحد أكثر اتجاهات النظام الغذائي انتشارًا خلال السنوات الأخيرة، لكن الباحثين شككوا في فوائد هذا الاتجاه، قائلين: "لم تدعم نتائجنا استخدام الأكل المقيد بالوقت كإستراتيجية لفقدان الوزن على المدى الطويل في عموم السكان".

اقرأ أيضًا:

الغذاء والدواء: إلزام المنشآت الغذائية بوضع السعرات الحرارية على قائمة الوجبات

إجمالي السعرات الحرارية هو المحرك الرئيس لزيادة الوزن

وشملت الدراسة التي أجراها فريق أبحاث جامعة جونز هوبكنز، ونُشرت نتائجها في مجلة جمعية القلب الأمريكية، 550 بالغًا في ماريلاند وبنسلفانيا، مع تتبع وزنهم وعاداتهم الغذائية لمدة أسبوع واحد شهريًا على مدار ستة أشهر.

وبلغ متوسط أعمار المشاركين 51 عامًا، وكان هناك 240 مشاركًا يعانون من السمنة المفرطة، بينما كان 169 مشاركًا يعانون من زيادة الوزن و138 كانوا يتمتعون بوزن صحي.

واستخدم أولئك الذين أجروا الدراسة تطبيقًا يسمى (ديلي 24) لمراقبة السعرات الحرارية التي يتناولونها والوقت بين وجباتهم. وبعد تحليل البيانات، "وجدوا ارتباطًا بين تناول وجبات أكثر تواترًا ووجبات أكبر يوميًا وزيادة الوزن، مما يشير إلى أن إجمالي السعرات الحرارية هو المحرك الرئيس لزيادة الوزن"، وفقًا للباحثين.

ومن المثير للاهتمام أن الباحثين وجدوا أيضًا أن "توزيع مدخول الطاقة في وقت مبكر من اليوم يبدو أنه مرتبط بزيادة أقل في الوزن بعد التسجيل"، مما يعني أن أولئك الذين تناولوا وجبة الإفطار كانوا أقل عرضة لتراكم الوزن.

ويبدو أن هذه النتيجة تتناغم مع العديد من الأشخاص الذين يمارسون الصيام المتقطع، الذين يفوتون وجبة الإفطار ويأكلون فقط بين منتصف النهار والساعة 8 مساءً.

اقرأ أيضًا:

5 نصائح لتفادي السمنة وزيادة الوزن في فصل الشتاء

تخطي وجبة الإفطار يزيد مخاطر الوفاة

في العام الماضي، وجدت دراسة منفصلة أن الصيام المتقطع يمكن أن يؤدي إلى الوفاة المبكرة، بسبب تخطي وجبة الإفطار.

وتوصلت الدراسة، التي نُشرت في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية، إلى أن تخطي وجبة الإفطار يرتبط بزيادة مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

في غضون ذلك، أكدت الأبحاث التي نشرتها مجلة "نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسن"، في إبريل الماضي أن الصيام المتقطع فشل في تحقيق نتائج أفضل في إنقاص الوزن مقارنة بحساب السعرات الحرارية البسيط.

وكتب مؤلفو الدراسة: "لم يكن نظام الأكل المقيد بالوقت أكثر فائدة فيما يتعلق بتقليل وزن الجسم أو دهون الجسم أو عوامل الخطر الأيضية من تقييد السعرات الحرارية اليومية".

ومع ذلك، لم يتفق جميع الخبراء. ووصف تيم سبيكتور، الأستاذ في كينجز كوليدج لندن، حساب السعرات الحرارية بأنه "هراء كامل" في مقابلة مع بودكاست بعنوان "يوميات رئيس تنفيذي مع ستيفن بارتليت" الأسبوع الماضي.

وأعلن اختصاصي التغذية أنه "لم يتم إجراء أي دراسة طويلة الأمد على الإطلاق تُظهر أن حساب السعرات الحرارية هو وسيلة فعالة لفقدان الوزن والحفاظ على فقدان الوزن بعد الأسابيع القليلة الأولى".

في غضون ذلك، أقر الباحثون بجامعة جونز هوبكنز بأن دراستهم التي استمرت ستة أشهر لا تزال تترك لهم "أسئلة حول الفوائد المحتملة لأنماط الأكل المقيدة بالوقت، وخاصة التحديات التي تواجه الحفاظ على سلوك الأكل هذا".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook