الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"المركزي الأمريكي" يتجه لرفع سعر الفائدة عند 5%

البنك المركزي الأمريكي
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

قال صناع السياسة في مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" إنهم سيمضون قدمًا في رفع أسعار الفائدة، ودعّم عدد منهم سعر فائدة أعلى عند 5%، بحسب "رويترز".

اضافة اعلان

وحاليًا يتراوح سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة حاليًا في النطاق المستهدف بين 4.25 و4.50%، ويتوقع المستثمرون أن يرفع مجلس الاحتياطي هذا المعدل بمقدار ربع نقطة مئوية في نهاية اجتماعه الذي يعقد يومي 31 من يناير والأول من فبراير.

لكن تباطؤ الإنفاق والتضخم والتصنيع الذي تم الإعلان عنه يوم الأربعاء ساعد في دعم توقعات إنهاء المركزي الأمريكي جولته الحالية من رفع أسعار الفائدة في وقت أقرب مما توقعته ميستر ومعظم زملائها، مع معدل فائدة أقل قليلاً من 5%.

في سياق متصل، قال محمد الجدعان، وزير المالية، خلال حضوره منتدى دافوس الاقتصادي 2023، المقام في منتجع الألب السويسرية، إن المملكة قامت بعدة خطوات لكبح التضخم الذي شهد ارتفاعاً عالمياً منذ جائحة كورونا، ومن أبرز ما قامت به وضع سقف لأسعار الوقود، للإسهام باستقرار الأسعار.

تراجع معدل التضخم نحو 2.5%

وتوقع الجدعان، في مقابلة مع “سي إن بي سي” الأمريكية، تراجع معدل التضخم في المملكة إلى نحو 2.5% أو 2.6% خلال العام الجاري 2023، هبوطًا من نحو 3.3% خلال العام الماضي، حسب “أرقام”. وأكد وزير المالية أن المملكة تسعى لاستقرار سوق النفط، وعدم حدوث صدمات تنعكس سلباً على المنتجين والمستهلكين والاستثمارات النفطية والاقتصاد. اقرأ أيضًا:

خلال مشاركته بمنتدى دافوس.. وزير المالية يتوقع تراجع التضخم في المملكة

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook