الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

متى يجوز قصر الصلاة وما المقصود بالسفر المبيح للقصر؟ الخثلان يُجيب

ما المقصود بالسفر المبيح للقصر ومتى يجوز قصر الصلاة مع الشيخ د. سعد الخثلان @saad_alkhathlan - -
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية، والأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الشيخ سعد الخثلان: إن قصر الصلاة يكون في السفر.

اضافة اعلان

وأوضح في مقطع فيديو نشره على حسابه في "تويتر"، أن الصلاة تقصر في السفر لقول الله تعالى: "وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أن تقصروا".

المقصود بالسفر المبيح للقصر

وأضاف أن المقصود بالسفر، هو السفر المبيح للقصر والذي تكون مسافته أكثر من 80 كيلو مترًا من بعد مفارقة العمران، وليس من البيت، مؤكدًا على أن الشرط هو من بعد مفارقة العمران، لأن البعض يفهمها أنها من البيت وهذا غير صحيح.

[video width="640" height="360" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2023/01/ما-المقصود-بالسفر-المبيح-للقصر-ومتى-يجوز-قصر-الصلاة-مع-الشيخ-د.-سعد-الخثلان-@saad_alkhathlan-.mp4"][/video]

مسافة القصر أكثر من 80 كيلو متر

وأشار إلى أن هناك مدن كبيرة مثل مدينة الرياض، أحيانًا يقطع الشخص فيها 80 كيلو مترًا وهو لا يزال في البنيان والعمران ولم يخرج بعد من المدينة، مبينًا أن المسافة تحسب من بداية مفارقة العمران أي من مفارقة آخر حي من أحياء المدينة التي تسكن فيها، ويتم حساب المسافة فإن كانت 80 كيلو مترًا فأكثر فهي مسافة سفر، يجوز الترخص معها برخص السفر.

اقرأ أيضًا: «الخثلان» يوضح خطورة التساهل في لفظ «الطلاق» ماذا ينبغي للمسلم فعله عند نزول المطر؟ «الخثلان» يُجيب “الخثلان” يوضح ثمرة التوكل على الله والرضا بالقضاء والقدر ما الحكم إذا ركع الإمام قبل أن يتم المأموم الفاتحة؟ “الخثلان” يجيب
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook