الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تحذير: هذه المشروبات تزيد خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

كشفت دراسة، أن مشروبات السكر مثل الكولا كاملة الدسم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية القاتلة.

اضافة اعلان

ووجد الخبراء من الولايات المتحدة أن تناول المشروبات الشعبية يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع خطير في مستويات السكر في الدم، لأن المشروبات المحلاة تحتوي على مستويات عالية جدًا من السكر يسمى "الفركتوز"، والذي يوجد بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات، وكذلك عصائر الفاكهة الطبيعية والعسل.

اقرأ أيضًا:

بينها القهوة والشاي.. هذه المشروبات تصيبك بالصلع

خطر الإصابة بأمراض القلب

وفقًا للخبراء، فإن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يتلف الأوعية الدموية والأعصاب التي تتحكم في القلب، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ووجدت دراسات سابقة أن المشروبات تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، فيما أثبت الخبراء الآن أنها يمكن أن تسهم في مشاكل القلب.

وجاء ذلك بعد أن تتبع العلماء من جامعة هارفارد الأنظمة الغذائية لأكثر من 40 ألف شخص، ليروا كيف يؤثر السكر على صحتهم.

وقالوا إن النتائج تشير إلى أن "التأثيرات الأيضية" للفركتوز "تختلف باختلاف مصادر الغذاء"، وفقًأ لصحيفة "ذا صن".

ووجد الباحثون أن شرب عصير الفاكهة - الذي يحتوي أيضًا على الفركتوز - يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، لكنه لا يؤثر على صحة القلب.

ومع ذلك، فإن تناول الفاكهة بمفردها يعد أكثر صحة ولا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو مرض السكري.

وأوضح العلماء أن "الفركتوز من (المشروبات السكرية) والعصائر يتم امتصاصه بسرعة أكبر من الفركتوز في الفاكهة التي تتميز بمحتوى أعلى من الألياف وبطء في الهضم".

اقرأ أيضًا:

غنية بالحديد والفيتامينات.. 4 مشروبات وعصائر تقي من فقر الدم

الأطعمة السكرية التي تحتوي على الفركتوز

ويقول الخبراء إن الأطعمة السكرية التي يجب أن نتخلى عنها هي الحلويات والكيك والبسكويت والشوكولاتة والمشروبات الغازية، وكثير منها يحتوي على الفركتوز.

وأشارت الدراسات الحديثة إلى أن المشروبات الخالية من السكر قد تكون سيئة، إن لم تكن أسوأ على الصحة، مثل المرطبات المليئة بالسكر.

ووجدت دراسة جديدة أن تناول المحليات الصناعية في سن المراهقة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الذاكرة طويلة المدى في وقت لاحق من الحياة.

وجد باحثون من الولايات المتحدة أيضًا أن المحليات تبطئ عملية التمثيل الغذائي مما قد يؤدي أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري .

ومن المرجح أيضًا أن تجعل المحليات براعم التذوق أقل حساسية للسكر .

وخلصت الدراسة المنشورة في مجلة "جى سي آي إنسايت" إلى أن هذا قد يؤدي إلى تناول الأشخاص المزيد من المشروبات والأطعمة السكرية لتجربة النكهة الحلوة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook