الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مع عودة الدراسة.. 7 نصائح مفيدة للطلاب لتحسين التركيز

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

يحتاج الطلاب، بعد عودتهم للدراسة فور انتهاء الإجازة الطويلة السابقة، إلى تجديد عقولهم وزيادة تركيزهم لتحقيق التفوق والريادة في حياتهم.

اضافة اعلان

ويُعاني العديد من الطلاب من عدم القدرة على التركيز جيداً؛ بسبب أسلوب الحياة المعاصر المليء بالضغوطات ووتيرته المتسارعة، لكن باتباع النصائح المفيدة التالية ستتمكن من تحسين التركيز بشكل أكبر.

اقرأ أيضًا:

مع تعليق الدراسة الحضورية.. مختص يوضح أفضل تطبيقات التعلم عن بُعد

1 - تقييم التركيز العقلي

ونعني به قياس مدى تركيزك العقلي، فقد يكون عدم القدرة على التركيز ناتجاً عن إرهاق مؤقت أو أحد الأمراض، وقد يكون من المشكلات المزمنة التي تحتاج إلى حل.

التركيز الجيد

يمكنك تنمية العادات التي تدل على قدرتك الجيدة على التركيز، كما يمكنك زيادتها بممارسة بعض التدريبات الذهنية مثل ألعاب الذكاء، وتشمل أعراض التركيز الجيد العلامات التالية:

  • سهولة البقاء في حالة التأهب والاستعداد.
  • تستطيع تحديد الأهداف، وتقسم المهام إلى أخرى صغيرة.
  • تأخذ فترات راحة، ثم تعود إلى العمل نشيطاً.

التركيز الضعيف

التركيز الضعيف يعيق التفكير ويُصعّب إنجاز المهام اليومية بسهولة، بجانب ضعف التحصيل الدراسي، وبممارسة بعض العادات الجيدة يمكنك حل مشكلة التركيز الضعيف، ومن أبرز أعراض ضعف التركيز ما يلي:

2 - التخلص من المشتتات

تنقسم المشتتات إلى خارجية وداخلية، فأما المشتتات الخارجية فتتمثل في صوت صاخب حولك، أو زميل عمل يتحدث معك باستمرار، أو جهاز تلفاز أمامك.

ولكي تتخلص من عوامل التشتت من حولك خصص وقتًا ومكانًا محددًا للمذاكرة، ويمكنك الطلب من زملاء الدراسة بلباقة الابتعاد عنك خلال تلك الفترة لتنجز مهامك، وفقًا لموقع "بابونج".

أما المشتتات الداخلية فتأتي منك أنت، ومن أهمها: الشعور بالقلق، والإرهاق، وعدم وجود حافز للعمل، والمشكلات النفسية التي يعاني منها الشخص.

ولكي تتخلص من ذلك عليك أخذ قسط من الراحة قبل القيام بشيء ما يحتاج إلى التركيز، أو استخدام أفكار إيجابية للتخلص من القلق، وإذا وجدت عقلك يتجه نحو الأفكار المشتتة، فقم بإعادة تركيزك مرة أخرى على المهمة.

3 - القيام بمهمة واحدة

القيام بمهمة واحدة من أهم عوامل التركيز، أما عند تعدد المهام فستصاب بتقليل التركيز، ورفع مستوى الارتباك، والوقع في الأخطاء المُتكررة، الأمر يُشبه تسليط الضوء مباشرة على شيء واحد لترى تفاصيله بوضوح، بينما إذا سلطت الضوء ذاته على غرفة كاملة لن يتضح لك التفاصيل، هكذا يعمل تركيزنا.

لذا عليك بالتوقف عن تعدد المهام وسلط انتباهك على مهمة واحدة فقط، وقم بترتيب مهامك حسب الأولوية مما يحافظ على نشاط عقلك في مهمة واحدة في كل مرة، ثم الانتقال إلى المهمة التالية.

4 - التركيز على اللحظة الحالية

تعدد التفكير في المواقف السابقة، وإشغال عقلك بالماضي، والقلق بشأن المستقبل، وتذكر مواقف وأحداث لا صلة لها بما تقوم به حالياً، وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار، والخوف من الأشياء التي تسبب لك القلق، كل ذلك يبعدك عن التركيز المطلوب.

وتذكر أنه لا يمكنك تغيير الماضي والمستقبل لم يحدث بعد، لكن ما تقوم به اليوم هو الأهم لتجنب أخطاء الماضي، وتحسين جودة عملك، وبمرور الوقت والتدريب ستتعلم كيفية عيش اللحظة الحالية.

اقرأ أيضًا:

بعد انتهاء الإجازة المطولة.. طلاب: "قضينا الأيام الأربعة في النوم"

5 - ممارسة التمارين العقلية والبدنية

ممارسة التمارين الرياضية والعقلية تمكنك من خلق أنماط أو أسلوب متناسق يساعدك على التركيز، ومنع عوامل التشتت سواء الداخلية أو الخارجية، ومن أهم هذه التمارين لزيادة التركيز:

تمارين التأمل: تلعب ممارسة التأمل وتمارين التنفس والاسترخاء دوراً مهمًا وإن كان غير مباشر على زيادة قدرتك على التركيز وتحسين قدراتك المعرفية بشكل كبير.

تمارين العقل: ممارسة أنشطة تدريب الدماغ المختلفة ليصبح أكثر انضباطًا، طريقة جيدة لتحسين قدراتك المعرفية وبالتالي قدرتك على الاستمرار في التركيز.

تمارين رياضية: ممارسة الرياضة بانتظام تحفز عقلك حيث يعمل النشاط البدني على تحسين الذاكرة والتركيز العام.

6 - النوم الكافي والطعام الصحي

من المهم أن تحصل على 8 ساعات من النوم في كل ليلة؛ فهذا يجعلك في أفضل حالة بدنية وعقلية عند ممارسة التعلم والمذاكرة، لأنه يطرد عن العقل الإجهاد والتشتت وعدم القدرة على التركيز. إضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي وتناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل نظام البحر البيض المتوسط الغذائي الذي ثبت أنه يدعم صحة الدماغ.

وتذكر أن الشعور بالخمول والنعاس يجعلك تبطئ ويزيد من التشتت الذهني، كما أن تحسين النوم يقلل من هرمونات التوتر التي يمكن أن تكون ضارة بالدماغ.

7 - تخصيص وقت للراحة

عليك أن تأخذ فترات راحة قصيرة بين مذاكرة كل مادة وأخرى، وتحوّل انتباهك إلى شيء آخر، فهذا يساعدك في تحسين التركيز الذهني بشكل كبير.

لذلك عند المذاكرة أو الدراسة تأكد من منح نفسك استراحة ذهنية بين الحين والآخر، وحوّل انتباهك إلى شيء آخر لا يتعلق بالمهمة التي تقوم بها، حتى لو كان ذلك لبضع دقائق قصيرة، للحفاظ على تركيزك العقلي، والتخلص من مشكلات التوتر.

اقرأ أيضًا:

بعد انتهاء الإجازة المطولة كيف تضمن لنفسك مكانًا بين المتفوقين؟.. نصائح لاتفوتك    
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook