الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ما الحكم إذا ركع الإمام قبل أن يتم المأموم الفاتحة؟ "الخثلان" يجيب

ما الحكم إذا ركع الإمام قبل أن يتم المأموم الفاتحة - - سعد_الخثلان - درس_الخثلان - - للاشتراك في قناة فوائد الخثلان على اليوتيوب -
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

قال الأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ورئيس الجمعية الفقهية، الدكتور سعد الخثلان، إن على المأموم أن يركع إذا لم يتم قراءة الفاتحة قبل أن يركع الإمام.

اضافة اعلان

وردًا على سؤال: "ما الحكم إذا ركع الإمام قبل أن يتم المأموم الفاتحة؟" أجاب الخثلان: "نعم، تركع معه ولو لم تكمل القراءة، لأن قراءة المأموم للفاتحة ليست ركنًا، بل هي واجب.

وأضاف: ويسقط هذا الواجب في أحوال، ومنها عدم إدراك المأموم للقراءة إما كلها كما في حال المسبوق، أو بعضها، لأن كل واجبات الصلاة يتحملها الإمام عن المأموم، أما الأركان فلا يتحملها.

اقرأ أيضًا:

ما الحكم إذا نسي المأموم قراءة سورة الفاتحة في صلاة سرية؟ “الخثلان يُجيب

الدليل من السنة

ويدل لذلك ما جاء في صحيح البخاري أن أبا بكر رضي الله عنه دخل المسجد ونبي الله صلى الله عليه وسلم راكع قال فركع دون الصف فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «زادك الله حرصًا ولا تعد» (صحيح البخاري [783]). ولم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بقضاء تلك الركعة مع أنه إنما أدركه في الركوع، أي أنه لم يقرأ الفاتحة فدل ذلك على أن الفاتحة تسقط عن المأموم في حال عدم إدراك المأموم القراءة مع الإمام، والله أعلم.

[video width="640" height="360" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2023/01/ما-الحكم-إذا-ركع-الإمام-قبل-أن-يتم-المأموم-الفاتحة-سعد_الخثلان-درس_الخثلان-للاشتراك-في-قناة-فوائد-الخثلان-على-اليوتيوب-.mp4"][/video]

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook