الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

يسبب أمراضًا مميتة.. 25% من المواطنين مصابون بالقاتل الصامت

ضغط الدم
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

أكد مختصون أن 25% من المواطنين مصابون بالقاتل الصامت (ارتفاع ضغط الدم الشرياني)، الذي يصيب 1 من كل 4 أفراد من البالغين فوق 18 سنة.

اضافة اعلان

جاء ذلك خلال المؤتمر السادس في "الأمراض المزمنة" الذي نظمته شبكة القطيف الصحية على مدى يومي 8 و9 يناير الجاري، بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض.

اقرأ أيضًا: «حتى لا يظهر مرتفعًا».. تنبيه مهم عند قياس ضغط الدم

أهمية فحص ضغط الدم دوريًا

ويزداد احتمال حدوث مرض ارتفاع ضغط الدم الشرياني مع تقدم العمر، وتصل نسبة إصابته لمن بلغ 50 عامًا من 45% إلى 50%، وفقًا للدكتور حسام الجنيد، نائب رئيس قسم طب العائلة والعيادات الشاملة بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، والذي شدد على أهمية زيارة الطبيب بشكل دوري.

25% من السعوديين مصابون بارتفاع ضغط الدم

وأوضح د. الجنيد المقياس الصحيح للضغط الطبيعي، وقال إنه مقياسه من الأعلى 120 على 80، وهما يعتبران الانقباضي والانبساطي، ويصبح الشخص عنده ضغط إن وصل إلى 140 على 90، مستدركًا أن الجمعية الأمريكية لأمراض القلب أوضحت أن المقياس أكثر من 130 على 80، وهذا بحسب الدراسات الجديدة، وفقًا لصحيفة "اليوم".

وحذر الجنيد من أن عدم الاهتمام باستقرار الضغط الصحيح قد يسبب مرض النصف الدماغي، وأمراض الجلطات القلبية والدماغية، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض العين والشبكية.

اقرأ أيضًا: موجود في كل مطابخنا.. السبب «الأكبر» لارتفاع ضغط الدم

نمط الحياة الصحي

نمط الحياة الصحي - 10 نصائح للحفاظ عليه | توعية

وأوضح د. حسام الجنيد أن مرض السكري ينافس مرض ارتفاع ضغط الدم الشرياني، ويعتبر القاتل الصامت الثاني في المملكة، وهو ينتشر أكثر بين المراهقين والشباب الصغار.

وأكد على ضرورة وجود نمط الحياة الصحي "الوقاية خير من العلاج"، مبينًا أن الأكل الصحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم تسهم في العلاج وتيسير الأمور بشكل أفضل، مع التأكيد على أهمية التوعية، والفحوصات الدورية، والتطعيمات.

وحذر من أمراض أخرى تنتشر في المجتمع، مثل ارتفاع مرض الكلوسترول في الدم، والأمراض الكلوية المزمنة، وأمراض القلب، والسمنة، مشددًا على أهمية تجنب التدخين.

اقرأ أيضًا: للأمهات.. 3 أعراض لارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook