الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

3 أنواع للشاي.. تعرف على أبرز فوائده الصحية والأفضل لشربه

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

قال مجلس الصحة الخليجي، إن الشاي من بين أكثر المشروبات انتشارًا في العالم بعد الماء، حيث إن جميع أنواعه يتم استخلاصها من نبات زهرة الكاميليا الصينية.

اضافة اعلان

وأوضح المجلس، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن نكهات الشاي وأنواعه تختلف بحسب مكان حصاد الأوراق وطريقة زراعتها ومعالجتها.

أكثر أنواع الشاي شهرة

وذكر أن أكثر ثلاثة أنواع للشاي شهرة هي:

الشاي الأسود (الأكثر شعبية في العالم).

الشاي الأخضر.

الشاي الأبيض.

ما أبرز فوائد الشاي؟

وعن أبرز فوائد الشاي بصفة عامة، قال "الصحة الخليجي":

يحتوي على مضادات أكسدة تحمي من الأمراض المزمنة.

يحتوي على مادة الفلافونويد التي تساهم في تحسين صحة القلب.

يساعد على زيادة اليقظة وتحسين الانتباه والنشاط.

اقرأ أيضًا:

بينها القهوة والشاي.. هذه المشروبات تصيبك بالصلع

مواصفات الشاي الصحي

ونصح المجلس عند شرب كوب شاي صحي، بالابتعاد عن إضافة السكر، حيث إن تناول 2-3 أكواب من الشاي غير المحلّى يوميًا يرتبط بتقليل مخاطر الوفاة المبكرة، والسكتة الدماغية، ومرض السكري من النوع الثاني.

يستعرض المنشور معلومات عن مشروب الشاي الشاي من أكثر المشروبات انتشارًا في العالم بعد الماء، وحيث أن جميع أنواعه يتم استخلاصها من نبات زهرة الكاميليا الصينية، ولكن تختلف نكهات وأنواع الشاي حسب مكان حصاد الأوراق وطريقة زراعتها ومعالجتها، ومن أكثر أنواع الشاي شهرة: ١- الشاي الأسود (الأكثر شعبية في العالم) ٢- الشاي الأبيض  ٣- الشاي الأخضر :بعض فوائد الشاي  ١- يحتوي على مضادات أكسدة تحمي من الأمراض المزمنة  ٢- يحتوي على مادة الفلافونويد التي تساهم في تحسين صحة القلب  ٣- يساعد على زيادة اليقظة وتحسين الانتباه والنشاط ولكوب شاي صحي ابتعد عن إضافة السكر حيث تناول ٢-٣ أكواب من الشاي غير المحلى يوميًا يرتبط بتقليل مخاطر الوفاة المبكرة والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني.

ما الفرق بين أنواع الشاي؟

الشاي الأبيض: غير مخمّر

لا يخضع لعملية الأكسدة، أي التخمير. وتحدث طريقة تصنيعه بعد حصاد الأوراق، حيث تبدأ عملية تذبيل الأوراق، ومن ثم تجفيفها.

تتميز أوراقه بلون أبيض- فضّي نتيجة خضوعه لعملية معالجة بسيطة جدًا. وأوضح مجلس الصحة الخليجي أنه يعتبر من أندر أنواع الشاي.

اقرأ أيضًا:

«دراسة»: الشاي الأخضر يُعالج أمراض القلب ويقلل خطر الوفاة بنسبة 76%

الشاي الأخضر: غير مخمّر

تبدأ عملية تصنيعه بتذبيل الأوراق ثم تبخيرها. وهذه العملية تمنع تخمّر وتأكسد الأوراق. وبعد انتهاء التبخير، تبدأ عملية تشكيل وتجفيف الأوراق.

يتميز بلون أوراقه الخضراء، حيث إن عملية التبخير تساعد بالحفاظ على لونها.

وأضاف المجلس أن الماتشا هو نوع من أنواع الشاي الأخضر، ولكن تختلف طريقة تصنيعه؛ حيث يتم وضع الأوراق في الظل، ما يؤدي إلى زيادة مستويات الكلوروفيل، لتُعطي الأوراق لونًا أغمق، ويزيد من إنتاج الأحماض الأمينية. وتُطحن الأوراق لمسحوق ناعم. كما تحتوي على كمية أكبر من مضادات الأكسدة والكافيين.

الشاي الأسود: شاي مخمّر

وطريقة تصنيعه تحدث بتعريض الأوراق لعملية التذبيل، ومن ثم عملية لف وتشكيل الأوراق. وبعد ذلك، تبدأ عملية الأكسدة (التخمير)، وفي آخر مرحلة تُجفف الأوراق.

تتميز عملية التجفيف بتحويل الأوراق إلى لون بني غامق، ومن خلالها تكتسب أوراق الشاي كثافتها ورائحتها المميزة.

اقرأ أيضًا:

تأثير مذهل.. هذا ما يفعله الشاي الأخضر في دهون البطن خلال أسابيع يستعرض المنشور الفرق بين أنواع الشاي ماهو الفرق بين أنواع الشاي؟ الشاي الأبيض يعتبر شاي غير مخمر، حيث أنه لا يخضع لعملية الأكسدة (التخمير). طريقة تصنيعه تحدث بعد حصاد الأوراق، تبدأ عملية تذبيل الأوراق ومن ثم تجفيفها، يعتبر الشاي الأبيض من أندر أنواع الشاي. الشاي الأخضر يعتبر شاي غير مخمر. تبدأ عملية تصنيعه بتذبيل الأوراق ثم تُبخر، وهذه العملية تمنع تخمر وتأكسد الأوراق، وبعد انتهاء التبخير تبدأ عملية تشكيل و تجفيف الأوراق. الماتشا نوع من أنواع الشاي الأخضر ولكن يختلف تصنيعه، حيث يتم وضع الأوراق في الظل مما يؤدي إلى زيادة مستويات الكلوروفيل، كما تحتوي على كمية أكبر من مضادات الأكسدة والكافيين. الشاي الأسود يعتبر شاي مخمر. طريقة تصنيعه تحدث بتعريض الأوراق للهواء لعملية التذبيل ومن ثم عملية لف وتشكيل الأوراق وبعد ذلك تبدأ عملية الأكسدة(التخمير)، وفي آخر مرحلة تجفف الأوراق.
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook