الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالفيديو.. وزير الصناعة: المعادن في المملكة تقدر بـ5 تريليونات ريال

Screenshot_3
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم بن عبد الله الخريف، إن قطاع المعادن في المملكة يعد من القطاعات الواعدة جدا، لافتا إلى أن كميات المعادن في المملكة تقدر بـ 5 تريليونات ريال على أقل تقدير.

برنامج الاستكشاف المسرع

اضافة اعلان

وأضاف في مداخلة مع قناة الإخبارية أن هناك المزيد من الاكتشافات يوميا عن طريق برنامج الاستكشاف المسرع من خلاله يتم اكتشاف كميات إضافية

وتابع: نراهن على التقنية وستكون متاحة للمستثمرين في المملكة وسيكونوا قادرين على الحصول على أفضل التكنولوجيات وأحدثها.

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية أن عدد تراخيص الاستكشاف السارية في قطاع التعدين قد بلغ 550 رخصة موزعة على 11 منطقة إدارية حول المملكة، تتصدرها رخص معادن الفئة (أ) بـ 473 رخصة، ثم الفئة (ب) بنحو 58 رخصة، وأخيراً الفئة (ج) بـ 19 رخصة.

الشركات الوطنية تستحوذ على 97%

وأوضحت أن الشركات الوطنية الحاصلة على الرخص استحوذت على النسبة الأكبر بواقع 97%، فيما بلغت نسبة الرخص الممنوحة إلى الشركات المشتركة بين الاستثمار الأجنبي والمحلي 3%.

وتشمل معادن الفئة (أ): الذهب والرصاص والفضة والنحاس والقصدير والليثيوم والتنغستون والنيوبيوم والفوسفات والكروميوم والمنغنيز والكوارتز والروتيل واليمينايت والنيكل والموليبدينوم والعناصر الأرضية النادرة، إضافة إلى خام الحديد عالي النسبة ومجموعة عناصر البلاتينيوم والأحجار الكريمة وشبه الكريمة.

في حين تشمل الفئة (ب): الملح والكاولين والبنتونيت والدولوميت والفلسبار وجبس المنغيزايت والطين الأحمر والبازلت والحجر الجيري ورمل السيليكا عالي النسبة وخام الحديد منخفض النسبة، فيما تتضمن الفئة (ج): كسر الرخام ومواد الردميات والرمل والحصى والطين والبازلت والبحص ورمل السيليكا منخفض النسبة، وغيرها من المعادن الصناعية غير المدرجة.

اقرأ أيضا:

«الصناعة»: 550 رخصة لاستكشاف المعادن سارية في قطاع التعدين

[video width="640" height="360" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2023/01/وزير-الصناعة-كميات-المعادن-في-المملكة-تقدر-بـ-5-تريليونات-ريال.-.mp4"][/video]

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook