الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الطفح الجلدي».. الأسباب وطُرق العلاج

906521
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

يعاني الكثيرون من أصحاب البشرة الحساسة من أمراض الطفح الجلدي، والذي يترافق مع ظهور بثور وحكة مزعجة، فمع قدوم فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة تزداد شدة التعرق، وهنا تبدأ المشاكل وخاصة لدى أصحاب البشرة الحساسة.

اضافة اعلان

كما أن التعرق الزائد يؤدي إلى ظهور ما يعرف بـ"الطَّفْح الحراري"، والذي يتمثل بظهور بثور حمراء صغير تسبب حكةً شديدة، ويكثر ظهور هذه البثور في بعض مناطق الجسم، مثل الصدر والرقبة وما بين الساقين والردفين، فضلاً عن إمكانية ظهور تلك البثور على فروة الرأس والجبين أيضاً.

ويُرجع أخصائيو الأمراض الجلدية سببَ ظهور "الطفح الحراري" إلى التعرق الزائد، فعند ارتفاع درجات الحرارة يقوم الجسم بإفراز العرق لتبريد الجسم، وفي بعض الأحيان تحول بعض العوائق دون خروج العرق إلى خارج الجسم عبر المسامات، ما يؤدي بالتالي إلى ظهور الطفح الجلدي الحراري.

ومن المعروف أن الأطفال الرضع هم أكثر عرضة للطفح الجلدي من الكبار، والسبب صغر مسامات الجلد لديهم. أما لدى الكبار، فمن الممكن أن يؤدي ارتداء الملابس الضيقة والسميكة إلى احتباس العرق داخل الجسم والتسبب بتهيج في الجلد وظهور الطفح الحراري.

لكن هذه الطرق البسيطة والفعالة كفيلة بتجنبه وفقاً لموقع "هيلبستير" الألماني، والتي تعد من أفضل الوسائل لتجنب الطفح الحراري وهي كالآتي:

1- اختيار الملابس المناسبة، إذ ينصح خبراء الأمراض الجلدية بتجنب الألبسة المصنوعة من الألياف الصناعية، والتي تزيد من التعرق وتعزز أعراض الطفح الجلدي، ومن الأفضل ارتداء السراويل العريضة والقمصان المصنوعة من القطن.

2- غسل المناطق المتضررة من الطفح الجلدي بالماء الفاتر وتجفيفها جيداً، ومن ثم رشّ قليل من البودرة على تلك المناطق المتضررة.

3- في كثير من الحالات يؤدي الطفح الحراري إلى حكة مزعجة، ويرجع ذلك إلى إفراز الهيستامين في الجسم، ولتخفيف هذه الحكة ينصح خبراء الأمراض الجلدية بتناول بعض المكملات الغذائية مثل فيتامين C، الذي يحول دون إفراز الهيستامين في الجسم.

ويحتوي فيتامين C على مضادات أكسدة قوية تساعد على الشفاء من الطفح وتخفف من فرص التعرّض لردات فعل تابعة للحساسية، كما من الممكن تناول مضادات الهيستامين أيضاً، ويمكن أيضاً استخدام الطب البديل لعلاج الحكة وذلك بمزج نبات القراص مع مادة الكانثاريس المضادة للتهيج.

علاجات الطفح الجلدي المنزلية:

1- البابونج: يعد شاي البابونج وسيلة منزلية جيدة تساعد على علاج الطفح الجلدي، وذلك بغسل المناطق المتضررة يومياً.

2- زيت الزيتون: لزيت الزيتون دور مهم في علاج الطفح الحراري، إذ ينصح بدهنه على المناطق المتضررة.

3- اللبن الرائب: يساعد أيضاً على تهدئة المناطق المتضررة.

4- زيت اللافندر (الخزامى): من الوسائل المنزلية التي تساعد على علاج الطفح الجلدي، إذ يمكن دهن المناطق المتضررة مباشرة بزيت اللافندر أو عبر مزجه بقليل مع الماء الفاتر.

5- خلّ التفاح الطازج والعسل الطبيعي مفيدان جداً للتخلّص من الحكة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook