الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ارتفاع الرقم القياسي لأسعار الجملة في شهر مايو

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة في شهر مايو 2015 (156.6) نقطة مقابل (156.2) لشهر أبريل 2015، ويعني ذلك ارتفاعاً في مؤشر شهر مايو بنسبة (0.2%) مقارنةً بمؤشـر شهر أبريل الذي سبقه.

اضافة اعلان

وعزت مصلحةُ الإحصاءات العامة والمعلومات في تقريرها الشهري لوكالة الأنباء السعودية "واس"ذلك إلى التغيرات التي شهدتها الأقسامُ الرئيسية المكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة.

وتصدر الأقسام المرتفعة في مايو الماضي قسمُ الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بنسبة (1.1%)، وقسم المواد الغذائية والحيوانات الحية بنسبة (0.8%)، ثم قسم السلع المصنعة المتنوعة بنسبة (0.5%)، وقسم الآلات ومعدات النقل بنسبة (0.2%).

وأوضحت المصلحة في بيانها أنه على العكس من ذلك شهدت 4 أقسام تراجعاً في شهر مايو الماضي تصدرها قسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة بنسبة (0.7%)، وقسم المشروبات والدخان بنسبة (0.3%)، وقسم السلع الأخرى (0.2%)، ثم قسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة بنسبة (0.1%)، فيما ظل كل من قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة وقسم المواد الأولية باستثناء المحروقات عند مستوى مؤشريهما القياسيين السابقين ولم يطرأ عليهما أي تغير.

وكشفت المصلحة أن مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة لشهر مايو 2015 مقارنة بنظيره من العام السابق (مايو2014) شهد انخفاضاً بنسبة (1.2%)، وذلك إلى التغيرات التي شهدتها الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة.

وأشارت في بيانها الشهري إلى أن قسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة تصدر الأقسام المتراجعة بنسبة (11.0%)، ثم قسم السلع الأخرى بنسبة (5.1%)، وقسم الآلات ومعدات النقل بنسبة (2.0%)، وقسم السلع المصنعة المصنفة حسب المادة بنسبة (1.7%)، وقسم المواد الأولية باستثناء المحروقات (0.4%)، وقسم السلع المصنعة المتنوعة بنسبة (0.2%).

وعلى العكس من ذلك شهدت 3 أقسام ارتفاعات متفاوتة تصدرها قسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بنسبة (3.7%)، وقسم المواد الغذائية والحيوانات الحية بنسبة (2.0%)، وقسم المشروبات والدخان بنسبة (0.7%)، فيما ظل قسمُ المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوى مؤشره السابق ولم يطرأ عليه أيُّ تغير.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook