الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

انتبه.. إذا كانت هذه فصيلة دمك فأنت مُعرّض لسكتة دماغية مبكرة

فصيلة الدم
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

كشفت دراسة حديثة، أن الأشخاص الذين لديهم فئة دم من النوع (A) أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية قبل سن الستين مقارنة بالأشخاص الذين لديهم أنواع دم أخرى.

اضافة اعلان

وبحسب موقع "ساينس أليرت"، فإن الدراسة أُعدت عام 2022، وشملت أبحاثًا جينومية علاقة واضحة بين جين المجموعة الفرعية (A1) والسكتة الدماغية المبكرة.

السكتة الدماغية

وجمع الباحثون بيانات من 48 دراسة جينية، شملت نحو 17 ألف شخص مصاب بسكتة دماغية وما يقرب من 600 ألف شخص غير مصاب بالسكتة الدماغية. تراوحت أعمار جميع المشاركين بين 18 و59 عامًا.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تم ترميز جينومهم لمجموعة متنوعة من فصيلة (A) لديهم فرصة أعلى بنسبة 16% للإصابة بسكتة دماغية قبل سن الستين، مقارنة بمجموعة من فصائل الدم الأخرى.

وأشار الباحثون إلى أنه رغم ذلك، فإن الخطر الإضافي للإصابة بالسكتة الدماغية لدى الأشخاص من فصيلة الدم (A) ضئيل، لذلك ليست هناك حاجة لمزيد من اليقظة أو الفحص في هذه المجموعة.

وقال ستيفن كيتنر، كبير مؤلفي علم الأعصاب والأوعية الدموية بجامعة ماريلاند، في بيان صدر عام 2022: "ما زلنا لا نعرف لماذا تشكل فصيلة الدم (A) خطرًا أكبر".

وأضاف "لكن من المحتمل أن يكون له علاقة بعوامل تخثر الدم مثل الصفائح الدموية والخلايا التي تبطن الأوعية الدموية بالإضافة إلى البروتينات المنتشرة الأخرى، وكلها تلعب دورًا في تكوين جلطات الدم".

اقرأ أيضًا:

«الدم الذهبي».. فصيلة دم لا يمتلكها سوى 43 شخصًا بالعالم!

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook