الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مدينة عربية تطلب من زوارها الامتناع عن التدخين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

استطاعت مدينة بني يزقن الجزائرية، التي تقع في مزاب، بالقرب من غرداية شمال الصحراء الجزائرية جنوب الجزائر العاصمة، أن تتميز عن باقي المدن الجزائرية والاحتفاظ بتقليد خاص بها، تفردت من خلاله بين بقية المدن.

اضافة اعلان

التدخين ممنوع نهائيا

وضربت مدينة بني يزقن مثالا حيا للمدينة "صديقة للبيئة"، وناضل سكانها لسنوات لمحاربة هذه ظاهرة التدخين، إذ يفرض هؤلاء من خلال سلوكاتهم اليومية واللافتات التي يضعونها في الأزقة على أي زائر مهما كان مركزه الاجتماعي والسياسي أن يُقلع عن التدخين في فترة تواجده بالمنطقة، احتراما لها ولسكانها.

اقرأ أيضا:

مدينة عربية تسجل 700 حالة سرطان شهريا

تأسست في القرن 13

تم تصنيف مدينة بني يزقن وبقية وادي مزاب كمواقع للتراث العالمي من قبل اليونسكو منذ عام 1982م، وقد تأسست المدينة على يد الأمازيغ في القرن الـ 13 وبالتحديد سنة 1321 ميلادي، وفق هيكلة فريدة من نوعها بأشكال بسيطة ومواد بناء محلية، تحاكي عبقرية مشيديها.

وتميزت كبقية مناطق ميزاب بتصميم فريد، وتضم بن يزقن المحصنة مواقع طبيعية، ونقوشا ورسومات صخرية بناحية "نتيسة" وهي منطقة فلاحية بضواحي بني يزقن، فضلا عن العديد من المعالم الدينية التي تتميز ببساطتها المعمارية وتخلو من أي زخرفة أو تزيين، وتتميز بالأزقة الضيقة التي تشبه حي القصبة بالجزائر العاصمة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook