الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«مرور جدة» يكشف تفاصيل خطته لتنظيم حركة السير خلال الإجازة

مدير إدارة مرور محافظة جدة اللواء وصل الله بن وصل الحربي 0
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

صرح مدير إدارة مرور محافظة جدة اللواء وصل الله بن وصل الحربي، بأن مرور جدة ينفذ برنامجاً متكاملاً لصيف هذا العام للسيطرة الشاملة على الحركة المرورية في جميع أنحاء المحافظة لضمان سير الحركة المرورية، حيث تسعى الخطة المرورية إلى استنفار كافة الطاقات البشرية والآلية من ضباط وأفراد لخدمة زوار المحافظة.

اضافة اعلان

وقال اللواء الحربي: إن محافظة جدة تعتبر من أهم المدن السياحية نظراً لكونها بوابة الحرمين الشريفين ولوجود المراكز التجارية الكبيرة والمنتزهات ومواقع الترفية، وسوف يتخلل هذه الفترة عدة أنشطة وفعاليات وبرامج، وتم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة ضمن الاستعدادات العامة التي تشهدها المحافظة.

وأضاف أنه تم وضع الخطط والبرامج منذ وقت مبكر سواءً على الطرق السريعة أو المحاور الرئيسية بالمحافظة كطريق المدينة وطريق الملك عبد العزيز المؤدية لمنطقة الكورنيش التي تعتبر من أهم المواقع الرئيسية التي يتجه إليها الزوار، وسوف ينتج عن ذلك حركة مرورية عالية على مدار الساعة، حيث تم تكثيف تواجد الدوريات المتحركة والثابتة على امتداد الكورنيش لتسهيل حركة السير ومنع أي تجاوزات في هذه المنطقة.

ودعا مدير مرور جدة، لعدم الوقوف العشوائي على امتداد الكورنيش منعاً لإعاقة الحركة المرورية والتعرض لمخالفة مرورية.

وأشار إلى أنه تم تكثيف تواجد الدوريات بالمنطقة المحيطة بالأسواق والمراكز التجارية الكبيرة، وأكثر هذه المراكز تقع على امتداد الطرق الرئيسية ومواقفها محدودة، وناشد مرتاديها اختيار أسواق بديلة في حالة عدم توفر مواقف بها.

وفيما يخص حركة الزوار والمعتمرين المتجهين لمكة المكرمة والمدينة المنورة والقادمين عن طريق مطار الملك عبد العزيز أو ميناء جدة الاسلامي  والذين يسلكون طريق الحرمين أو جسر الخير أو طريق المدينة، فأوضح اللواء الحربي أنه تم دعم هذه المواقع بدوريات إضافية لمتابعة حركة تنقلهم بكل يسر، داعياً أصحاب نقل المعتمرين والزائرين التنبيه على سائقيهم التقيد بالأنظمة ضماناً لسلامتهم، علماً بأن هذه الطرق مراقبة بدوريات المرور الرسمية والسرية وكاميرات الرصد الآلي.

وطالب الجميع الالتزام بالسرعات المحددة على الطرق، مشيراً إلى أن الحملات مستمرة على جميع المخالفات المتهورة التي تشكل خطراً على مستخدمي الطريق، إلا أن أكد في الوقت نفسه على أهمية الرقابة الذاتية من قبل جميع السائقين.

وأضاف مدير مرور جدة أنه تم التنسيق والتعاون مع إدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة لتفعيل (برنامج صديق رجل المرور) في فترة الصيف من خلال الأندية الصيفية، وسيشارك الطلاب العمل مع إخوانهم رجال المرور في تنظيم وقوف المركبات بمواقف المراكز التجارية، وذلك لرفع مستوى التوعية المرورية لديهم، وسيلقي ضباط المرور المحاضرات التوعوية في عدد من المراكز الصيفية والشبابية.

وأشار الحربي إلى أنه نظراً لما تشهده المحافظة لكثير من مشاريع البنية التحتية خاصةً على الشوارع الرئيسية التي ستشهد حركة سير عالية وحشود من المركبات تفوق أحياناً مستوى استيعابها، فتم دعم هذه المواقع وتعزيزها بعدد كافٍ من الدوريات تلافياً لأي طارئ قد يتسبب في إعاقة الحركة المرورية، داعياً الجميع إلى ضبط النفس والتعامل بسلوك راقٍ عند تعثر حركة السير في هذه المواقع، بسبب الأعمال المقامة بها، وستبذل دوريات المرور كل جهد للحد من الاختناقات بهذه المواقع، كما تم عمل أكثر من برنامج للإشارات الضوئية على مدار اليوم لتواكب أحجام الحركة  المرورية.

ووجه مدير مرور جدة، رسالة لجميع قائدي المركبات للتأكد من سلامة مركباتهم بشكل عام والإطارات بشكل خاص، وعمل الفحص الفني اللازم لها وخاصةً القادمين عن طريق البر لارتفاع درجة الحرارة في هذه الفترة والسير في حدود السرعة المحددة على الطرق وعدم القيادة أثناء الشعور بالإرهاق وأخذ القسط الكافي من الراحة تلافياً لوقوع الحوادث لا سمح الله.

كما دعا الجميع للتقيد بالأنظمة والقواعد المرورية والتحلي بالصبر في أوقات الذروة خاصةً في فترة المساء، وعدم ارتكاب المخالفات المرورية التي عادةً ما يتم رصدها في مثل هذه الأيام بسبب رغبة الجميع الوصول لمقاصدهم في وقت أسرع وعادةً ما تشكل خطراً على السلامة العامة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook